رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الفيدرالي" يعتزم رفع سعر الفائدة قبل نهاية العام الجاري

البنك الفيدرالي
البنك الفيدرالي

رجح ثلاثة مسئولين بالبنك الفيدرالي الأمريكي أن يقوم البنك برفع سعر الفائدة قبل نهاية العام الجاري، بعد أن أبقى عليها دون تغيير في اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي.
وقال رئيس البنك الفيدرالي في سان فرانسيسكو جون ويليامز، العضو المقرب من رئيس البنك جانيت يلين، إنه سيكون مناسبا أن يقوم البنك برفع سعر الفائدة خلال العام الجاري.
وبدا موقف ويليامز وعدد من أعضاء مجلس البنك المركزي الأمريكي متناقضا قبل اجتماع الأسبوع الماضي، والذي قرر فيه البنك الابقاء على سعر الفائدة دون تغيير نظرا للتطورات التي يمر بها الاقتصاد العالمي في الآونة الأخيرة.
في تصريح منفصل، قال رئيس البنك الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد إنه لم يدعم قرار البنك بالابقاء على سعر الفائدة كما هو، مضيفا أن قرار البنك أضفى المزيد من انعدام الثقة في الأسواق بدلا من تهدئتها.
وتوقع بولارد أن يتم رفع سعر الفائدة في وقت قريب، بعد

أن تسبب قرار البنك في تعزيز مخاوف المستثمرين بشأن وضع السوق الأمريكية.
من جانبه، أصدر رئيس البنك الفيدرالي في ريتشموند جيفري لاكر بيانا أوضح فيه الأسباب التي دفعته للتصويت لصالح رفع سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي.
وقال لاكر إن الاقتصاد الأمريكي في حاجة لرفع سعر الفائدة في الفترة الراهنة بالنظر للظروف الاقتصادية الحالية والنظرة المستقبلية للوضع الاقتصادي على المدى المتوسط، وأضاف أن المزيد من التأجيل لهذه الخطوة لن يكون مفيدا.
ويتبقى للبنك الفيدرالي الأمريكي اجتماعان قبل نهاية العام الجاري، يعقد الأول يومي 27 و28 أكتوبر المقبل، والثاني يومي 15 و16 ديسمبر.