رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يرفع عقوبات عن ليبيا

رفع الاتحاد الاوروبي عقوبات على الموانئ وشركات النفط والبنوك الليبية اليوم الجمعة فيما اجتمع وزراء الخارجية لبحث كيفية مساعدة البلاد خلال الفترة الانتقالية بعد حكم الزعيم المخلوع معمر القذافي الذي استمر اربعة عقود.

وذكرت النشرة الرسمية للاتحاد الاوروبي 28 كيانا ليبيا تم رفع القيود عنها منها موانئ طرابلس والخمس والبريقة ورأس لانوف والزاوية وزوارة.
ومن الشركات المدرجة ايضا الخطوط الجوية العربية الليبية وشركات للطاقة منها شركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز وشركتا سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز والواحة للنفط.
ومن البنوك المدرجة المصرف التجاري الوطني ومصرف الجمهورية ومصرف الصحاري ومصرف الخليج الاول الليبي.
جاء رفع العقوبات رسميا بعد يوم من اجتماع القوى العالمية في باريس حيث أفرجت عن مليارات الدولارات لمساعدة حكام ليبيا الجدد في اعادة اعمار البلاد بعد 42 عاما من حكم القذافي وستة اشهر من القتال.
ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذين يجتمعون في منتجع سوبوت البولندي خلال اليوم الجمعة وغداً السبت كيفية المساعدة على استقرار ليبيا بعد الصراع.
وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي إن الأمم المتحدة سيكون لها دور رائد في المساعدة في نزع السلاح بليبيا واستتباب الامن بعد انتهاء الصراع لكن اوروبا اظهرت قدراتها في هذا المجال.

وتابع قائلا تعتمد الطريقة التي سيساعد بها الاتحاد الاوروبي ليبيا اولا على ما تريده السلطات الليبية.
وأضاف لدينا رصيد من الثقة لدى السلطات الجديدة ونريد استغلالها لدعم التحول السلمي نحو الديمقراطية في ليبيا.