رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"ايني" النفطية الإيطالية توقع اتفاقا مع الانتقالي الليبي

برلسكوني
برلسكوني

 وقعت المجموعة النفطية الإيطالية ايني اليوم الإثنين اتفاقا مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي من أجل استئناف نشاطاتها في البلاد وتزويد الليبيين بالمحروقات، على ما أعلنت

فبعد إعلان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني عن الاتفاق بعد لقاء في ميلانو مع الرجل الثاني في المجلس الليبي محمود جبريل الخميس الماضي، أبرم الاتفاق في بنغازي وهو يعزز التعاون في ليبيا بين ايني والمجلس الوطني الانتقالي، بحسب بيان المجموعة.

ويقضي الاتفاق على التزام الطرفين "إعادة توفير الظروف من أجل استئناف كامل وسريع لنشاطات ايني في البلاد وإجراء ما يلزم لاعادة تشغيل الأنبوب النفطي جرينستريم الذي يربط ليبيا بإيطاليا، بحسب المجموعة الإيطالية.

وستساعد المجموعة المجلس الليبي في تقييم وضع البنى التحتية لقطاع الطاقة لتحديد الإجراءات اللازمة لإعادة إطلاق أنشطة الإنتاج.

وتعهدت المجموعة الإيطالية بتسليم شحنة أولى من المنتجات النفطية المكررة إلى المجلس للمساهمة في تلبية الحاجات الرئيسية والعاجلة للشعب الليبي.

وكان رئيس ايني باولو سكاروني حدد الخميس

من دون ذكر المبالغ المعنية أن ثمن الشحنات سيسدد في المستقبل عبر شحنات نفطية ليبية إلى المجموعة.

وتنشط ايني منذ 1959 في ليبيا التي كانت مستعمرة لايطاليا، حيث كانت المجموعة حتى بدء الثورة المنتج الأجنبي الأول للمحروقات في البلاد.

وتسعى المجموعة إلى استئناف نشاطاتها سريعا لكن ينبغي توقع مهلة تتراوح بين 6 و18 شهرا بسبب صعوبة الأوضاع على الأرض على ما قال سكاروني الخميس الماضي.

وباستثناء مخزون غاز إنتاجه مخصص لمحطات الكهرباء المحلية، علقت جميع نشاطات ايني في ليبيا ويبلغ إنتاجها حاليا 50 ألف برميل في اليوم مقابل 280 ألفا كانت متوقعة في الأحوال الطبيعية.