رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوراسكوم للفنادق ترفض حبس" ساويرس"

اقتصاد

الاثنين, 29 أغسطس 2011 11:26
كتب- صلاح الدين عبدالله:

تعتزم شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، احدى شركات اوراسكوم القابضة للتنمية ايه جى السويسرية، استئناف الحكم الابتدائي الذي صدر من المحكمة الاقتصادية يوم الخميس الماضي ضد سميح ساويرس

رئيس مجلس الإدارة بالحبس لمدة عامين وغرامة مالية قدرها 50 ألف جنيه مصرى ودفع كفالة قدرها 20 ألف جنيه .

وذكرت الشركة فى بيان لها، أن الحكم صدر بحبس "ساويرس" بصفته رئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية وليس بصفته الشخصية، لافتة إلى أن هذا الحكم ليس حكما نهائيا وليس واجب النفاذ فى حينه.

وأضاف البيان أن الادعاء الرئيسى فى القضية هو أن شركة أوراسكوم القابضة للتنمية السويسرية أوردت بيانا خاطئا فى قوائمها المالية المعتمدة والمعلنة فى البورصتين المصرية والسويسرية بشأن نسبة ملكيتها لأسهم شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية .

يشار الي ان الفارق الذى يقل عن نسبة 2% والذى لا يؤثر على قدرة المساهم الرئيسى فى التحكم بقرارات الجمعية كان نتيجة اختلاف فى طريقة احتساب المنفعة الاقتصادية المعمول بها فى مصر عن تلك المطبقة

دوليا فى سويسرا .

وأشار البيان إلى أنه بناء على ذلك لا يصح لأحد -بدون التحقق من الامر او عرضه على الخبراء المختصين لاستبيان حقيقة الاختلاف البسيط -أن يدعى أن الشركة أو ممثلها القانونى زورا عمدًا فى البيانات الخاصة بالشركة .

ونوه إلى أن الشركة السويسرية اتخذت منتصف 2010 كافة الاجراءات الخاصة بتصويب الاختلاف غير المؤثر، وتقدمت بعرض شراء ديسمبر 2010 بعد الحصول على كافة موافقات الجهات الرقابية فى كل من مصر وسويسرا نتج عنه تملك الشركة السويسرية لنسبة 99.66% من اسهم اوراسكوم للفنادق والتنمية مسجلة قانونا وفقا للقواعد المعمول بها فى مصر .

وحول قيام شركة اوراسكوم القابضة للتنمية ايه جى السويسرية بالاخلال بالتزاماتها تجاه مساهمى شركة اوراسكوم للفنادق والتنمية والخاص باستمرار قيد الشركة المصرية لمدة 3 سنوات بالبورصة المصرية بعد تقديم عرض الشراء الاول فى مايو

2008 تنتهى فى مايو 2012 قالت إنها لم تخل بالتزامها بل ان قواعد القيد والتداول تغيرت خلال 2009 مما ادى الى وقف التداول على اسهم شركة اوراسكوم للفنادق والتنمية اعتبارا من مطلع 2010 .

وسعت شركة اوراسكوم القابضة للتنمية ايه جى بجدية لتصحيح الوضع وانتهى أخيرا الى قيام الشركة بتقديم عرض الشراء الاجبارى فى ديسمبر 2010 .

وأوضح البيان أنه تم تحريك الدعوى من قبل النيابة العامة دون مواجهة الشركة بما ينسب اليها وان المحكمة التى نظرت تلك الدعوى اصدرت حكمها بعد جلستين إجرائيتين دون السماح لشركة اوراسكوم للفنادق والتنمية بالمرافعة فى القضية بالكامل وإبراء ساحتها مما ينسب اليها .

واشارت الي اتخاذها اجراءات الطعن بالاستئناف ضد الحكم وتم تحديد اولى جلسات الاستئناف .

يشار الي ان محكمة جنح القاهرة الاقتصادية قضت نهاية الاسبوع الماضي بمعاقبة رجل الأعمال سميح ساويرس حضوريا بالحبس سنتين وغرامة 50 ألف جنيه وكفالة 20 ألف جنيه بتهمة التلاعب بأسعار أسهم شركته أوراسكوم للفنادق والعقارات وتقديمه بيانات كاذبة وغير صحيحة عن الوضع المالي للشركة واسهم الشركة وهو الأمر الذي تسبب في الحاق خسائر مادية للمستثمرين الذين قاموا بشراء الاسهم.

أخبار ذات صلة:

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة صباحا

إجازة العيد تدفع البورصة للتراجع

البورصة تسجل أدنى قيمة تداولات منذ 20 عاما

أهم الاخبار