رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاقية مرابحة لتمويل الصندوق الاجتماعى بـ 10 ملايين دولار

وقع هاني سيف النصر - الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية - والدكتور وليد عبد المحسن الوهيب - الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة- اتفاقية مرابحة يتم بموجبها تقديم تمويل للصندوق الاجتماعي بقيمة 10 ملايين دولار أمريكى (بما يوازى نحو 60 مليون جنيه مصري ) .

وأوضح سيف النصر أن الاتفاقية تأتي في إطار سعي الصندوق لتوفير المزيد من السيولة لضخها فى قطاع المشروعات الصغيرة، خاصة وأن الصندوق يعتمد فى الحصول على التمويلات المطلوبة على الدول والمؤسسات التنموية وذلك لتوفير التمويل للمواطنين المصريين، نظرا لأن الصندوق لا يحصل على أى أموال من خزانة الدولة.

و أشار هانى إلي أن الاتفاقية ستقوم بتوفير التمويل للمواطنين الراغبين في إنشاء مشروعات صغيرة أو تطوير مشروعاتهم القائمة، وذلك عن طريق تمكينهم من الحصول علي المواد الخام الأولية والمواد الصناعية وقطع الغيار والسلع الرأسمالية والسلع الأخرى اللازمة لمشروعاتهم بكافة محافظات الجمهورية .

ومن ناحية أخرى، صرح الدكتور الوهيب بأن التمويل المقدم للصندوق - والذى يستهدف المشروعات الصغيرة في مصر - يتسق مع الأهداف التنموية التي تسعى

المؤسسة لتحقيقها، حيث إن ندرة الوظائف واتجاه الشركات لتقليص العمالة من الأسباب الرئيسية التي أدت إلي التوسع فى المشروعات الصغيرة والتي تمثل النسبة الأكبر من المؤسسات الإنتاجية والصناعية في العالم الإسلامي لأنها توفر فرص عمل كبيرة ومتنوعة للمواطنين وتشكل محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي .

وجاء التوقيع تتويجا للمباحثات التي تمت بحضور الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية .

ويأتى هذا الاتفاق في إطار سعي الصندوق الاجتماعي للتنمية لتوفير التمويل

اللازم لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة من خلال الاقتراض من الدولة والمؤسسات العالمية المهتمة بالمشروعات الصغيرة والتي تثق في أداء الصندوق الاجتماعي وخبراته التراكمية في تمويل المشروعات الصغيرة و تقديم مختلف أوجه الدعم التدريبي والإداري والتسويقي لهذا القطاع.