عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسهم أوروبا تواصل الهبوط بفعل أزمة اليونان

ارشيفية
ارشيفية

تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، للجلسة الثانية على التوالي مع احتدام الخلاف بين اليونان ومقرضيها في حين يبدو أن اليونان تتجه للتخلف عن سداد قرض مستحق لصندوق النقد الدولي.
وهبط المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.5% إلى 1523.23 نقطة مواصلا خسائره بعد نزوله 2.8% يوم الإثنين.
ومع اقتراب اليونان من التخلف عن سداد قرض بقيمة 1.6 مليار يورو لصندوق النقد الدولي في غضون ساعات احتشد عشرات الآلاف من اليونانيين في الشوارع يوم الإثنين، لدعم الحكومة اليسارية في المواجهة مع المقرضين الدوليين وهو ما دفع أثينا لإغلاق بنوكها مع انزلاقها نحو حالة من الفوضى المالية.
وتقدم جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، بعرض في اللحظة الأخيرة سعيا للتوصل لاتفاق قبل حلول أجل استحقاق القرض اليوم الثلاثاء، ولكن لم تظهر بوادر تذكر على

استعداد أليكسيس تسيبراس، رئيس الوزراء اليوناني للعدول عن رفضه المتكرر لمقترحات حزمة الإنقاذ.
وقال جوناثان سوداريا،المتعامل في مجموعة لندن كابيتال في مذكرة "(تظل) اليونان محط الأنظار وتشير معظم المعطيات إلى تخلفها عن السداد اليوم."
ومنيت أسهم منطقة اليورو بأكبر هبوط يومي لها منذ عام 2011 يوم الإثنين وهوت أسهم البنوك في جنوب أوروبا بصفة خاصة بعد أن اغلقت اليونان بنوكها وفرضت قيودا رأسمالية.
وفي أنحاء أوروبا تراجع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي 0.4 بالمئة وداكس الألماني 0.2% في بداية التعاملات.