رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أونكتاد: 14% زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر بمصر

اقتصاد

الأربعاء, 24 يونيو 2015 16:21
أونكتاد: 14% زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر بمصرأرشيفية
القاهرة-بوابة الوفد-زينب زهران:

انخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة شمال إفريقيا، بنسبة 15% لتصل إلى 11.5 مليار دولار خلال عام 2014  لكن التدفقات إلى مصر ارتفعت بنسبة 14% حيث وصلت إلى نحو 4.8 مليار دولار.

وأكد التقرير السنوي لعام 2015 الصادر من منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) عن الاستثمار العالمي، اليوم الأربعاء، أن سبب انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر  في المنطقة بصورة عامة التوتر والصراع في بعض الدول رغم التدفقات الكبيرة إلى دول أخرى.
وأوضح أن التدفقات للمغرب ارتفعت أيضًا بنسبة 9% إلى 3.6 مليار دولار.
وأكد التقرير، أن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إفريقيا بصورة عامة ظل مستقرا عند 54 مليار دولار في 2014، حيث إن الارتفاع في التدفق في إفريقيا جنوب الصحراء عادل الانخفاض في التدفق إلى شمال إفريقيا.
وحافظت مصر على مكانها ضمن أكبر خمس دول يتدفق إليها الاستثمارالأجنبي المباشر، إذ شغلت المركز الرابع، وهو نفس مركزها في

2013.
وظلت جنوب إفريقيا في المركز الأول في حين قفزت جمهورية الكونغو من المركز السابع إلى الثاني، واحتلت موزمبيق المركز الثالث متراجعة من المركز الثاني.
وجاءت نيجيريا في المركز الخامس الذي تراجعت إليه من المركز الثاني.

ومن بين الدول الخمس زاد التدفق الى الكونجو (من ثلاثة مليارات دولار الى ستة مليارات) وإلى مصر (من أربعة مليارات إلى حوالي خمس مليارات) في حين تراجع التدفق إلى جنوب أفريقيا (من ثمانية مليارات دولار إلى ستة مليارات دولار) وإلى موزمبيق (من ستة مليارات إلى خمسة مليارات) وإلى نيجيريا (من ستة مليارات إلى خمسة مليارات دولار).

أهم الاخبار