رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

«عمران»: انضمام 100 شركة إلى منظومة «الإفصاح الإلكترونى» بالبورصة قريباً

اقتصاد

الأربعاء, 24 يونيو 2015 08:10
«عمران»: انضمام 100 شركة إلى منظومة «الإفصاح الإلكترونى» بالبورصة قريباًمحمد عمران رئيس البورصة
كتب - صلاح الدين عبدالله:

دخلت 33 شركة نظام الإفصاح الإلكترونى بالبورصة التي سبق وتم الإعلان عنه مطلع العام الحالى من إجمالى نحو 243 شركة، والتي بدأ العمل بها فى «أبريل» الماضى.

قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة إن عدد 32 شركة من الشركات التي استجابت للعمل بالنظام مقيدة بالمؤشر الرئيسى إيجى إكس 30، وشركة واحدة ببورصة النيل.

وأضاف «عمران» أن المنظومة الإلكترونية تم تقسيمها إلى 3 مراحل، حيث شهدت المرحلة الأولى دخول 33 شركة، والمرحلة التالية ستشهد انضمام نحو 100 شركة، على أن تشمل المرحلة الأخيرة إضافة باقى الشركات.

تستهدف منظومة النظام الإلكترونى للإفصاح المباشر

للشركات رفع كفاءة السوق المصرى، وزيادة مستويات الإفصاح والشفافية، حيث سيسمح النظام الجديد للشركات المقيدة بإدراج تقاريرها الإفصاحية مباشرة علي شاشات التداول للمستثمرين، مما يقلل من الزمن والمجهود اللازم للشركات للإفصاح عن أخبارها الجوهرية ويقلل من الأخطاء الناجمة عن التدخل البشرى، ويمكن المستثمرين من التعرف علي تطورات الشركات ووضعها المالى لحظياً وفي نفس الوقت لجميع المستثمرين.

وأجريت البورصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تجارب فعلية للتأكد من كفاءة وفاعلية النظام، حيث سيبدأ تطبيق النظام

عليها، وهى الشركات التي اجتازت جميع الاختبارات الفنية والتكنولوجية بنجاح، علي أن يتم التوسع في تطبيق النظام تدريجياً لبقية الشركات المقيدة في السوق عند اكتمال بنيتها التكنولوجية.

وكان الدكتور «عمران» أشار مسبقاً إلي أن إطلاق النظام الجديد يعد خطوة استراتيجية مهمة للسوق المصرى متوقعاً تقييمه الإيجابى علي تقييم السوق، ومن ثم جذب المزيد من الاستثمارات، موضحاً أن تلك الخطوة تركز على تحسين مناخ الاستثمار وزيادة تنافسية السوق المصري ضمن الأسواق الناشئة، وتعد رسالة واضحة للمستثمرين أن الإفصاح والشفافية أولوية أولى لإدارة البورصة».

وقفز حجم الإفصاحات من 5400 إفصاح في المتوسط إلي 9300 خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ولم يقتصر الأمر فقط على زيادة الجانب الكمى ولكن اهتممنا بدرجة أكبر برفع مستوى جودة الإفصاحات المقدمة للمستثمرين.

أهم الاخبار