رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونان: أزمة الديون "في ملعب" الدائنين

رئيس الوزراء اليوناني
رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس

أعلن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، مساء أمس الاثنين، في بروكسل في ختام قمة طارئة عقدها قادة دول منطقة اليورو حول أزمة الديون اليونانية أن الكرة الآن باتت "في ملعب السلطات الأوروبية" للتوصل هذا الأسبوع إلى اتفاق ينقذ أثينا من التخلف عن سداد ديونها.

وجاء تصريح تسيبراس للصحفيين في ختام القمة التي ناقش خلالها قادة دول اليورو الاقتراحات الجديدة التي قدمتها الحكومة اليونانية إلى دائنيها (المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي).

وأضاف "معيارنا الأساسي هو العدالة الاجتماعية"، في عبارة بدا وكأنه يحاول من خلالها التحضير لمعركة إقناع البرلمان اليوناني بالتصويت على الاتفاق المأمول والذي لا بد لدخوله حيز التنفيذ من أن يصادق عليه البرلمان اليوناني.

وأكد تسيبراس أنه "للمرة الأولى لن يلقي العبء على عاتق الموظفين والمتقاعدين.

نحن نحمي المعاشات التقاعدية والرواتب، نحن نحمي الأسر المتوسطة الدخل، وللمرة الأولى سيلقى العبء على عاتق من لديهم القدرة على حمله، وذلك للخروج نهائيا من هذه الأزمة التي نرزح تحتها منذ خمس سنوات".

وأضاف أن "المؤسسات الدائنة وافقت على اقتراحنا كأساس للمفاوضات التي ستتواصل في اليومين المقبلين".

وتابع رئيس الوزراء اليوناني "لا نريد اتفاقا مجزأ ومحدودا زمنيا. نريد اتفاقا كاملا وقابلا للحياة، مرفقا بحزمة إجراءات نمو قوية تجعل الاقتصاد اليوناني قابلا للحياة وتجعل البلاد قادرة على البقاء واقفة على قدميها".