رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرقابة المالية تحدد الخميس القادم موعدا للتعامل علي تسوية اليوم الواحد بالبورصة

اقتصاد

السبت, 06 يونيو 2015 09:02
الرقابة المالية تحدد الخميس القادم موعدا للتعامل علي تسوية اليوم الواحد بالبورصةشريف سامي
كتب - صلاح الدين عبدالله:

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية بدء العمل بنظام تسوية تعاملات اليوم الواحد بالبورصة يوم الخميس القادم.

وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة أن تلك الآلية الجديدة المعروفة اختصاراً بـ(T+1) تتيح بيع كافة الأسهم ووثائق صناديق المؤشرات في اليوم التالي للشراء بشرط أن يتم ذلك من خلال نفس شركة السمسرة التى تم الشراء من خلالها. وأضاف أن شركات السمسرة التى يمكن للمتعاملين من خلالها بيع الأسهم فى اليوم التالى هى الشركات الحاصلة على موافقة الهيئة للعمل بآلية التعامل على

الأسهم في ذات الجلسة وكذلك باقى شركات السمسرة الأخرى فى حدود رصيد الشركة بحسابها المخصص «لآلية البيع فى اليوم التالي» ببنك المقاصة.

وأكد رئيس الهيئة أن البيع في اليوم التالي اختياري وستستمر التسوية كما هى مطبقة حالياً بعد يومين من تنفيذ أمر الشراء (T+2) فالآلية المقترحة ليست بديلاً عنها. وهى كلها خطوات تصب فى مصلحة السوق والمتعاملين من خلال زيادة السيولة وتخفيض المخاطر. كما أنه

لا يترتب على شركات السمسرة أي أعباء فنية في حالة تطبيق الآلية المقترحة، لا يجوز لشركات السمسرة تنفيذ أية أوامر وفقاً لهذه الآلية إلا بناء على أوامر العملاء.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع شركة مصر للمقاصة لعقد لقاء موسع مع ممثلى شركات السمسرة لشرح تفصيلات تطبيق الآلية الجديدة وتنظيم إجراءاتها. ونص القرار علي أنه على البورصة المصرية وشركة الإيداع والقيد المركزي استخدام الربط الآلى بين نظام التداول ونظام الإيداع المركزي لحجز الكميات المطلوب بيعها بحيث لا يتم السماح بإدراج أي من أوامر البيع وفقاً لهذه الآلية إلا بعد التأكد من حجز الكميات المطلوب بيعها من ضمن الرصيد تحت التسوية.

أهم الاخبار