رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البترول توقع عقد مشروع جديد لإنتاج البنزين باستثمارات 300 مليون دولار

اقتصاد

الجمعة, 05 يونيو 2015 10:03
البترول توقع عقد مشروع جديد لإنتاج البنزين باستثمارات 300 مليون دولارجانب من توقيع عقد المشروع
القاهرة - بوابة الوفد ـ سناء مصطفى:

شهد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد إنشاء مشروع جديد لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بالأسكندرية باستثمارات حوالى 300  مليون دولار.

وقع العقد الكيميائى أحمد أبو الروح، رئيس شركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك)، وترى بروكس الرئيس الأقليمى للشرق الاوسط بشركة (UOP)، صاحبة رخصة المشروع بحضور كل من المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد طاهر نائب الرئيس التنفيذى للهيئة للتخطيط والمشروعات، والكيميائى عمرو مصطفى نائب الرئيس التنفيذى للهيئة للعمليات.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يأتي في اطار استراتيجية وزارة البترول لتحقيق الإستفادة القصوى من الوحدات الإنتاجية بمعامل التكرير بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية لتوفير احتياجات السوق المحلى المتزايدة من المنتجات البترولية وتعظيم الإنتاج المحلى لتقليل معدلات الاستيراد فى ضوء الزيادة المطردة فى الاستهلاك المحلي، مشيرا إلى أن قطاع البترول يكثف جهوده

للتوسع فى تلك النوعية من المشروعات ذات القيمة المضافة العالية والبعد الاستراتيجى لما لها من أهمية فى سد احتياجات البلاد من المنتجات البترولية.

من جهته، أكد رئيس شركة أنربك أن المشروع يهدف الى زيادة إنتاج البنزين عالى الأوكتين من خلال إنشاء وحدة إضافية لاصلاح وتحسين النافتا بالعامل المساعد بطاقة تغذية تبلغ 540 ألف طن سنويًا من النافتا الثقيلة المادة الأساسية لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بهدف رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة الأزمرة إلى 100% بدلاً من 75%، ورفع الطاقة الإنتاجية لوحدة استرجاع الغازات إلى 100% بدلاً من 65%.

وأضاف أن هناك زيادة في إنتاج البوتاجاز، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 490 ألف طن سنوياً من مادة الريفورمات عالى

الأوكتين لإنتاج 850 ألف طن سنوياً من البنزين عالى الأوكتين بما يؤدى إلى مضاعفة الإنتاج الحالى للشركة ليصل إلى حوالى 1.7 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى 15 ألف طن بوتاجاز سنويًا و35 ألف طن هيدروجين سنويًا، مشيرًا الى أن المشروع يعد إضافة جديدة ومهمة لخطة التوسعات بالشركة والتي سبق ان شهدت تنفيذ وتشغيل وحدة معالجة النافتا بالهيدروجين لانتاج البنزين عالى الأوكتين فى  سبتمبر 2013.

وعلى جانب آخر، شهد وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد بين شركتى أنربك وإنبى كمقاول عام للمشروع، وأوضح المهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبى أن نطاق أعمال الشركة كمقاول عام للمشروع يشمل عمل التصميمات الهندسية التفصيلية وخدمات شراء المعدات والتركيبات والإنشاءات بالاشتراك مع شركة بتروجت.

كما تم أيضًا توقيع عقد بين شركة أنربك وشركة أبو قير للأسمدة؛ حيث أوضح المهندس سعد أبو المعاطى رئيس شركة أبو قير للأسمدة، أن العقد يتضمن تقديم خدمات فنية لمشروع إنشاء وحدة لانتاج الأمونيا بطاقة سنوية 150 ألف طن أمونيا وذلك باستغلال الهيدروجين المنتج من مشروع وحدة تحسين النافتا.

أهم الاخبار