رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رابطة تحرق السجائر في اليوم العالمي لوقف التدخين

أرشيفية
أرشيفية

دعت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، التجار لوقف بيع السجائر في اليوم العالمي غدًا،

كما أعلنت بعض الشركات المنتجة وقف توزيع وتسويق منتجاتها في هذا اليوم تضامنًا مع دعوة الرابطة للحفاظ على الصحة العامة للشعب المصرى، وقام أعضاء الرابطة بحرق عدد من السجائر في إطار دور الرابطة لتوعية المجتمع بمخاطر التدخين على صحة الفرد والمجتمع. 

أكد أسامة سلامة، رئيس رابطة تجار السجائر، أن التدخين سبب لأمراض خطيرة ومميتة مختلفة، وتختلف المخاطر الصحية بين مجموعات الناس وفقاً للكمية التي يتم تدخينها، فتكون بأعلى معدلاتها بين الذين يدخنون لعدد سنوات أكبر والذين يدخنون عددًا أكبر من السجائر يوميًا. 

تساءل رئيس الرابطة: "لماذا لا تطرح السجائر الخضراء التى تطرح في اليابان وبعض الدول الأوروبية؟"، ولفت إلى أن تقارير حديثة لمنظمة الصحة العالمية والمعهد القومي الأمريكي للسرطان أكدت أن تدخين سجائر ذات معدلات قطران أقل لا يقلّص المخاطر. 

وطالب سلامة بتنفيذ المواد القانونية التي تمنع التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات والشركات والمحلات التجارية وأن ذلك سيقلل عدد المدخنين سلبيًا بحوالى 25%، إذ يعد الشعب المصرى بأكمله، إضافة للعرب والأجانب المنتشرين في محافظات الجمهورية، مدخنين إيجابيين وسلبيين لعدم احترام القوانين وتنفيذه من جانب الجهات المسئولة والمجتمع معاً. 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تتوقع أن يحصد التدخين أرواح ما يزيد على 8 ملايين

شخص سنوياً بحلول عام 2030، وسيكون أكثر من 80% من هذه الوفيات في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط. 

وحذر أسامة سلامة من الاتجار غير الشرعى في السجائر والمعسل، سواء بالتهريب أو التصنيع المحلى للمنتجات المقلدة أو مجهولة المصدر، لأنها تساعد في زيادة أعداد المدخنين من تحت السن القانونية وهو ما يهدد المستقبل الصحى للشباب مبكراً، كما أن سعرها المنخفض يشجع على زيادة نسبة التدخين، وهى لا تطبق بالمعايير الصحية سواء بالتحذيرات الملصقة أو الضوابط الصناعية، إضافة لإشراك الأطفال لبيعها في الشوارع وفى محطات الأتوبيس والميكروباص. 

وأضاف: أن الاتجار غير المشروع يحرم الحكومة من الإيرادات الضريبية، المخصصة لتقديم خدمات عامة، كما أن كل علبة سجائر مهربة أو مغشوشة تسهم في زيادة معدل الفساد في الدولة، ما يعرض مصر بعد سنوات لعقوبات دولية في مجالات الصحة والاقتصاد والإرهاب.