رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أكرم تيناي رئيس المؤسسة المصرفية العربية:

800 مليون جنيه جاهزة للتمويل.. ونسعي لجذب استثمارات خليجية

اقتصاد

الاثنين, 25 مايو 2015 07:42
800 مليون جنيه جاهزة للتمويل.. ونسعي لجذب استثمارات خليجية
كتب – محمد عادل:

اكد أكرم تيناوي، عضو مجلس إدارة اتحاد البنوك والرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة المصرفية العربية «ABC»، أن البنك لديه سيولة تزيد علي 800 مليون جنيه جاهزة للتمويل جاء ذلك خلال مؤتمر لعرض نتائج أعمال البنك خلال عام.

وقال تيناوي إن البنك أعد قائمة بالمشروعات التي نتجت عن المؤتمر الاقتصادي الذي عقد مؤخرا، وتم إرسالها للمركز الأم، للمساهمة في تمويل هذه المشروعات بالإضافة إلي التعاون مع البنوك المحلية للدخول في المشروعات القادمة.

حقق بنك المؤسسة العربية المصرفية «مصر ABC Bank»، نموًا في الأرباح بنسبة 7.1% خلال عام 2015 «103.5» مليون جنيه، مقابل 96.6 مليون جنيه. وارتفع إجمالي المركز المالي بقيمة 694 مليون جنيه ليصل إلي 8 مليارات و69 مليون جنيه، بمعدل نمو 9.4%، وارتفعت أرصدة ودائع العملاء بـقيمة  745.5 مليون جنيه، لتبلغ 6178.1 مليون جنيه، وبمعدل نمو 13.7%، وارتفع  صافي أرصدة القروض والسلفيات بنحو 380 مليون جنيه، لتبلغ 2114.7 مليون جنيه، بمعدل نمو 21.9% وزيادة أرصدة الاستثمارات المالية بنحو 301.9 مليون جنيه لتبلغ 3455.5 مليون جنيه، وبمعدل نمو 9.6%.

وأضاف الرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة المصرفية العربية، أن البنك حقق المستهدف بنسبة 113% مشيرا إلي أن أهم القطاعات التي حققت أرباح البنك هي الاعتمادات المستندية والتجارة وقطاع التجزئة المصرفية الذي بلغ حجم التمويل 39 مليون جنيه مقابل مستهدف 12 مليون جنيه واسترداد ديون متعثرة قديمة ومخصصات.

وتوقع أن يحقق قطاع الشركات بالبنك غالبية أرباح البنك خلال عام 2015 مؤكدا أن البنك في مرحلة بناء

ولا يهتم كثيرا بالربح، وإنما بإعادة توزيع فروعه، وزيادة عدد عملاء البنك، والذي يصل إلي 55 ألف عميل اليوم ونستهدف الوصول إلي 100 ألف عميل خلال ثلاث سنوات. مشيرا إلي ان البنك يهتم بالمسئولية الاجتماعية وتم تخصيص 2% من الأرباح  سنويا للمسئولية الاجتماعية إلي جانب الدخول في منظومة تطوير العشوائيات بالتعاون مع اتحاد بنوك مصر.

وينتهي البنك خلال الأيام القادمة من المشاركة في قروض للبترول والكهرباء بشريحتين  65 مليون دولار، و50 مليون جنيه بمشاركة البنك الأم، وضخ البنك 200 مليون جنيه في عملية توريق وضخ استثمارات تقدر بنحو 140 مليون جنيه فى المقر الرئيسى للبنك بالتجمع الخامس، الذى من المتوقع الانتقال إليه خلال عامين، كما سيقوم البنك بتحديث اللوجو يونيو القادم.

أكد ان البنوك تدعم توجهات البنك المركزي نحو القضاء علي السوق السوداء حتى لو أثر ذلك علي ربحية البنوك نتيجة لتطبيق بعض التعليمات مشيرا إلي أن ذلك مهمة وطنية يجب ان يساهم فيها الجميع من أجل عودة الاستقرار إلي السوق المصري وسوق الصرف وحماية الاقتصاد المصري من تداعيات استنزاف الاحتياطي الأجنبي، مشيرا إلي ان تحويلات العاملين من الخارج تقدر بنحو 19 مليون جنيه سنويا منها 2 مليار دولار فقط كانت تدخل البنوك مما يخل بمنظومة الاقتصاد، ويؤدي إلي

انتشار السوق السوداء.

وألمح تيناوي إلي قيام اتحاد البنوك بدراسة توقيع بروتوكول مع البريد لتقديم خدمات مصرفية لعملاء البريد، في إطار عملية دعم الشمول المالي والتي سترفع عملاء البنوك إلي 22% بدلا من 10% من السكان.

وأشار إلي ان نهاية عام 2015 سيشهد دخول البنك في عملية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي رده علي «الوفد» حول نسب التعثر قال تيناوي ان نسب التعثر لا تتعدي 1.5% في قطاع الشركات أما قطاع التجزئية المصرفية فيصل نسب التعثر إلي صفر مشيرا إلي أنه لا يوجد ما يدعو لرفع رأسمال البنك في الوقت الحالي بعد رفعه 100 مليون جنيه مؤخرا، موضحا أن معدل كفاءة رأس المال حوالى 34%.

ونوه إلي البنك يلعب دور الوسيط في جذب استثمارات خليجية للدخول كشريك قوي في هذه المشروعات مؤكدا ان بنك المؤسسة المصرفية مستعد للمشاركة في تمويل مشروع تطوير محور قناه السويس حال طلب منه الانضمام للبنوك الممولة للمشروع، فالبنك فى انتظار أى عروض تمويلية لعمل الدراسات الائتمانية الخاصة بالمشروع .

وعن مشروع قناة السويس قال أن مشروع تنمية محور قناة السويس يعد نقطة تحول لدعم الاقتصاد وجذب المستثمرين الأجانب والبنك يعمل علي المشاركة في عملية تنمية محور قناة السويس.

وأشار إلي ان مجموعة المؤسسة العربية بالبحرين (البنك الأم) تدعم توجه البنك نحو التوسع في السوق المصري، مشيرا إلي ان البنك يركز علي الصناعات الاستراتيجية مثل  الصناعات الغذائية والمشروبات، صناعة الكيماويات والأســــمدة، صناعة الأدوية وغيرها والتوسـع في أنشطة إدارة النقدية لكبار عملاء البنك والتوسع في مجال التجزئة المصرفية وتقديم كافة الخدمات للعملاء وطرح منتجات جديدة. مشيرا إلي ان البنك يتطلع إلى فتح فروع جديدة منها فرعي بمنطقة المهندسين، ومدينة نصر، بالإضافة إلى نقل فرع السادس من أكتوبر من مكان تواجده الحالي إلى مقره الجديد بمدينة الشيخ زايد، خلال العام الحالي لتغطية الأماكن الاقتصادية الواعدة واستمرار الانتشار بالسوق المصرفي.

 

أهم الاخبار