الكويت: مشروع ميناء مبارك سينعش الحركة الاقتصادية

اقتصاد

الاثنين, 22 أغسطس 2011 08:16
الكويت - أ ش أ:

 أكد وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشئون البلدية الكويتى فاضل صفر أن مشروع ميناء مبارك الكبير من المشاريع العملاقة والواردة في المخطط الهيكلي للكويت، وسيخلق حركة اقتصادية قوية في الكويت والدول المجاورة،

موضحا انه ليس تنافسيا لأي دولة من دول المنطقة انما هو ميناء يحقق عملية تكاملية وخدمة لجميع الدول في المنطقة.
وأضاف صفر لصحيفة " الوطن" الكويتية أن الميناء يقع في المياه الاقليمية الكويتية وعلى أراضِ كويتية ولن يعيق اي حركة ولن يكون له تأثير سلبي على اقتصاديات اي دولة من الدول المجاورة بل سيخلق

نشاطاً بحرياً وتجارياً كبيراً.
وأكد أن انشاء ميناء بوبيان لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على اقتصاديات الدول المجاورة بل سيكون رابطاً وعامل تكامل اقتصادي فيما بين الكويت وجيرانها.
ولفت الى ان الاتفاقيات تمنع اعاقة الحركة الملاحية في مثل تلك المنطقة البحرية بين الكويت والعراق، بالتالي الميناء سيكون خيراً وبركة ونعمة لكل المنطقة وسيربط الكويت مع العراق والمملكة العربية السعودية وكذلك مع تركيا وبلاد الشام واوروبا.
وأشار الى أن كل الخدمات والتقنيات
والوسائل المتوفرة في الميناء ستكون في خدمة شعوب المنطقة، وسيربطها بمشروع السكة الحديد التي تصل الشمال بالجنوب والغرب بشرق الكويت مبينا انه سيخصص للحاويات وسيتم البناء على ثلاث مراحل.
وأكد أن كل الدراسات تشير الى ان المنطقة ستشهد حركة كبيرة للحاويات، نظرا لموقع الكويت الجغرافي المهم، ومضيفا أن أسعار الحاويات ونقلها عبر البحار ستكون أقل بكثير من الشحن الجوي، وبالتالي سيكون لها جدوى اقتصادية أفضل.
وذكر أن ميناء مبارك الكبير هو ميناء كويتى قيد الانشاء يقع في شرق جزيرة بوبيان الواقعة شمال الكويت، ويمر إنشاء الميناء بثلاث مراحل تنجز المرحلة الأولى في عام 2015 بـ 4 أرصفة مع وجود مخطط هيكلي مستقبلي ليكون واحداً من أكبر الموانئ في الخليج العربي.

أهم الاخبار