رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النفط يقترب من أعلى مستوياته في 2015

بوابة الوفد الإلكترونية

استقر خام القياس العالمي مزيج برنت فوق 66 دولارا، الثلاثاء، مقتربا من أعلى مستوياته منذ بداية العام بعدما أغلق محتجون ميناء الزويتينة النفطي في شرق ليبيا، مما سبب أضرارا لصادرات البلاد من الخام.

والزويتينة أحد الموانئ النفطية القليلة في ليبيا، التي كانت لاتزال تصدر النفط مع غلق موانئ أخرى نظرا للقتال الدائر أو انقطاعات في الحقول النفطية منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي.

وقال مسئولون إن إنتاج ليبيا الآن يبلغ أقل من 500 ألف برميل يوميا، وهو ثلث مستواه قبل عام 2010.

وضغط صعود الدولار أيضا على النفط، إذ يجعل السلع الأولية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وزاد خام برنت 10 سنتات إلى 66.55 دولار للبرميل، بعدما لامس أعلى مستوياته أثناء الجلسة منذ بداية العام عند 67.10 دولار أمس الاثنين.

وارتفع الخام الأمريكي 5 سنتات إلى 58.98 دولار.

وقال كارستن فريتش محلل شئون النفط لدى كومرتس

بنك "يلتقط النفط أنفاسه بعد الصعود مؤخرا، مضيفا: "قوة الدفع عامل أساسي هنا. يغذي الصعود نفسه مع وجود أموال كثيرة تتطلع إلى فرص للشراء".

وأظهرت بيانات، أمس الاثنين، أن مديري صناديق التحوط والصناديق الأخرى عززوا رهاناتهم على صعود أسعار النفط إلى مستوى مرتفع جديد مما دفع صافي مراكز الشراء لأعلى مستوياتها منذ بداية التسجيل الرسمي في 2011.

وخلقت الحرب الأهلية في اليمن حالة من التوتر في سوق النفط، وهو ما دعم الأسعار نظرا لمخاطر انقطاع في الإمدادات من الجارة الشمالية السعودية أو من منتجين آخرين في منطقة الخليج.