"الايوسكو" تطالب بإشراك البورصة في تمويل المشروعات

اقتصاد

الأربعاء, 29 أبريل 2015 09:59
الايوسكو تطالب بإشراك البورصة في تمويل المشروعات
القاهرة - بوابة الوفد - صلاح الدين عبدالله:

طالب راجيت سينج، رئيس لجنة الأسواق الواعدة والناشئة بالمنظمة الدولية لأسواق المال العالمية"الايوسكو"، الحكومة المصرية الاستفادة من سوق المال في تمويل المشروعات القومية الكبرى التي أعلنت عنها خلال مؤتمر القمة الاقتصادية الذي عقد مؤخرًا بشرم الشيخ وعلى رأسها مشروع العاصمة الجديدة.

وقال" سينج " - خلال مؤتمر تسريع النمو بالأسواق الناشئة الذي تنظمه هيئة الرقابة المالية المصرية على هامش استضافاتها للاجتماعات السنوية للجنة الأسواق الناشئة بالايوسكو اليوم الأربعاء - إن أسواق المال تعلب دورا كبيرا فى نمو الاقتصادات العالمية وهو ما يعكس الاهتمام الدولي بهذه الأسواق.

وأضاف أن الاقتصادات الناشئة ومن بينها مصر تحتاج أكثر من تريليون دولار استثمارات فى مشروعات البنية

التحتية حتى عام 2030، وتعول هذه الدول على أسواق المال بشكل كبير فى توفير جزء كبير لتمويل هذه المشروعات بجانب البنوك.

وأشار إلى أن مصر من اقدم دول العالم التي عرفت أسواق المال منذ القرن التاسع عشر ما يجعلها فى موقع ريادي بين بورصات العالم، لافتا إلى أنه فوجئ بالتطوير الكبير والمذهل الذي شهدته منظومة سوق المال في مصر فى السنوات العشر الأخيرة على صعيد البنية التحتية والتشريعية.

وأوضح أننا ننظر إلى سوق المال المصرية بوصفها واحدة من الأسواق الناضجة التي يجب أن تلعب دورا

كبيرا في النمو الاقتصادي وعلى الحكومة المصرية أن تستفيد منها بشكل فعال وأن توليها مزيد من الاهتمام.

وقال إن موقع مصر الجغرافي المميز وامتلاكها تاريخا وحضارة عريقة يجلها دولة قادرة على تحقيق المزيد من النمو والتقدم واحتلال مكانة أكبر عالميا، موضحًا أن هناك تحديات كبيرة تواجه أسواق المال الناشئة عالميًا والأسواق ككل أبرزها عدم ثبات السياسات النقدية في الدول، واختلاف الاقتصادات في العالم والظروف غير المستقرة سياسيًا وحالة عدم اليقين التي يشهدها العالم في بعض الأحيان وكلها أمور تؤثر بشكل كبير على مستقبل الأسواق المالية.

كما أشار إلى أن الأسواق الناشئة تمثل 75% من الأعضاء في المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال وهذا الأمر يزيد من أهمية اجتماعنا اليوم بالقاهرة لبحث مستقبل تلك الأسواق والمخاطر التي تواجهها وجعلها أكثر قدرة على الصمود أمام الأزمات والمخاطر وكذلك إيجاد آليات للاكتشاف المبكر للمخاطر.

أهم الاخبار