رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

%18 تراجعاً فى صادرات المفروشات خلال الربع الأول

اقتصاد

الأربعاء, 29 أبريل 2015 07:13
%18 تراجعاً فى صادرات المفروشات خلال الربع الأول المهندس سعيد أحمد
كتبت - إيناس السيد:

كشف المهندس سعيد أحمد، رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية عن انخفاض صادرات القطاع بنسبة 18٪ لأول مرة منذ عدة سنوات خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث بلغت قيمة الصادرات 158 مليون دولار.

وأكد «أحمد» أن هذا الانخفاض الجديد إنذار بالقلق علي أوضاع القطاع بعد معدلات النمو التي حققتها صادرات المفروشات بشكل مطرد خلال الأعوام الثلاثة السابقة.

وأوضح أن الصادرات خلال عام 2011 حققت 171 مليون دولار بمعدل نمو 2٪، كما حققت 174 مليون دولار خلال عام 2012 بمعدل نمو 4٪، كما حققت 181 مليون دولار عام 2013

بمعدل نمو 7٪، وحققت الصادرات 193 مليون دولار عام 2014 بمعدل نمو 7٪، بينما بدأ الانخفاض خلال الربع الأول من هذا العام.

وأكد «أحمد» أن المجلس بصدد عقد اجتماعات مكثفة خلال الأسابيع القادمة لبحث سبل جديدة للوقوف أمام الانخفاض الذي أكد رئيس المجلس أنه سيتوالي إذا ما استمرت الأوضاع علي ما هي عليه.

وأوضح رئيس المجلس أن القطاع أطلق تحذيرات عديدة منذ سنوات، توقعاً بتلك النتيجة بسبب الانخفاض المستمر للمنافسة مع الدول الأخري، خاصة

دولة باكستان التي منحها الاتحاد الأوروبي ميزة مرور الصادرات دون أي جمارك، وكانت باكستان تقوم بتسديد 9.1٪ للجمارك من قيمة الصادرات لمدة 22 عاماً، وقد تسببت تلك الميزة في ابتعاد مصر عن الميزة التنافسية للتصدير مع باكستان والصين والهند.

وأوضح «أحمد» أن الميزة التنافسية التي منحها الاتحاد الأوروبي لباكستان قابلها خفض المساندة التصديرية بشكل مطرد في مصر، وقابلها كذلك زيادة أسعار الطاقة.

وأشار إلي أن القطاع كان يعمل طوال الأعوام السابقة في ظل ظروف قاسية من ضعف الاستقرار السياسي وصعوبة النقل وغيره من الصعوبات المختلفة، ورغم ذلك فإن القطاع استطاع أن يحافظ علي تحقيق ارتفاع في معدل النمو، غير أن الأسباب السابقة ستؤدي إلي انهيار حقيقي للقطاع إذا لم يتم تداركها سريعاً.

أهم الاخبار