رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفرنك السويسري يرتفع رغم إجراءات البنك الوطني

قفز الفرنك السويسري يوم الاربعاء بعدما أعلن البنك الوطني السويسري إجراءات جديدة لوقف صعود عملة البلاد ولكنه أحجم عن التدخل المباشرة أو ربط العملة كما تكهن البعض. وقال متعاملون إن المستثمرين خشوا المراهنة على عدم تدخل السلطات السويسرية وامكانية وضع مستوى مستهدف اقل مقابل اليورو. لكن تأكيدا بأن مثل هذه الاجراءات غير مطروحة في الوقت الحالي دفع الفرنك السويسري للصعود مع تجدد الطلب على العملة التي تعد ملاذا آمنا.
ونزل اليورو أكثر من اثنين بالمائة مقابل الفرنك السويسري ليسجل 1.12248 فرنك في التعاملات على منصة اي.بي.اس ويقل كثيرا عن المستوى المرتفع السابق عند 1.15499 فرنك حين تخطى مستوى 1.15 فرنك لأول مرة الشهر الحالي.
ونزلت الاسهم الاوروبية 0.8 في المائة بينما تراجع اليورو 0.4 في المائة مقابل الدولار الى 1.4343 دولار بعدما فشلت الخطط الفرنسية والألمانية لتحقيق تكامل مالي أكبر في

اقناع المستثمرين بأن زعماء المنطقة اخذوا اجراءات كفيلة باحتواء أزمة الديون في المنطقة.
وكشفت فرنسا وألمانيا النقاب عن خطط واسعة المدى لدعم التكامل في منطقة اليورو بما في ذلك سقف للعجز ولقاءات قمة نصف سنوية وقالا إن اصدار سندات مشتركة ربما يكون خيارا على المدى الابعد.
ويعتقد خبراء أن السبيل الوحيد لضمان تمويل رخيص لدول المنطقة الاكثر معاناة من الناحية المالية هو اصدار سندات مشتركة.
كما اشترى المستثمرون الين الذي يعد ملاذا آمنا ايضا ونزل الدولار 0.25 في المائة الى 76.60 ين قرب مستوى متدن قياسي عند 76.25 ين.