رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الغرف التجارية ترصد تلاعبات في منظومة

اقتصاد

السبت, 28 مارس 2015 06:42
الغرف التجارية ترصد تلاعبات في منظومة
تقرير - هدى بحر

كشف تقرير لغرفة الجيزة التجارية عن وجود تلاعب في منظومة الخبز الجديدة والتي تتم من خلال شبكة من المنتفعين بداية من الشركات المصدرة للكروت والمطاحن ومتعهدي النقل وبعض أصحاب المخابز من ضعاف النفوس.

وأشار التقرير الى قيام بعض الفنيين من العاملين في شركات الكروت بالتلاعب في النظام الالكتروني للبطاقات لتسجيل عمليات وهمية ليس بمقدور صاحب المخبز كشفها، حيث يقوم بتغطية كمية الدقيق المسحوبة من المطحن بالكامل على الأوراق مقابل حصول المطحن على نفس كمية الدقيق بنصف السعر الذي سبق أن قام ببيعه لصاحب المخبز علي الورق دون أن يغادر الدقيق أرضية المطحن وهو ما يحقق ربحاً غير شرعي يتراوح ما بين 100 إلى 1200 جنيه لكل طن دقيق، وذكر التقرير أن نفس المطحن يقوم بإعادة بيع الدقيق مرة أخري بسعر أكبر أو إعادة تخل الدقيق وتعبئته بجوال فاخر وبيعه على هذا الأساس.

وكشف التقرير حصول كل فني في شركة الكروت على مبلغ 100 جنيه عن جوال دقيق أو عن كل ألف رغيف يتم ادراجها على النظام كما يحصل ناقل الدقيق على مقابل نقل الدقيق المسحوب على الأوراق دون نقلة في الواقع. ويأتي في نهاية القائمة صاحب المخبز والذي يحصل على الفتات عن تلك العملية وفي النهاية يتحمل صاحب المخبز الجريمة بكاملها على الرغم من أنه أقل المستفيدين، بينما يحصل الكبار على مبالغ تتخطى مئات الألوف يومياً.

أضاف التقرير: أن هذه الممارسات أدت الى تحول المنظومة لحلقة جديدة في مسلسل اهدار الدعم بدلاً من توفيره.

من ناحية أخرى رصد التقرير ارتفاع أسعار اللحوم البلدية المطروحة بسبب تراجع الاستيراد، وأوضح أن المستوردين عاجزون عن توفير كميات اللحوم المستوردة من الخارج بسبب المعاناة التي يواجهونها في توفير العملات الأجنبية، بالاضافة الى التوقف المتكرر بالموانئ مما أدى لتراجع معدلات الاستيراد بنسبة 30٪ بعد ارتفاع سعر الدولار.

وأكد التقرير تأثير هذا التراجع في الاستيراد سلباً على

الكميات المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية، حيث تراوح سعر الكندوز البلدي ما بين 73 و85 للكيلو والريش البتلو بلغ أسعارها 75 جنيها للكيلو والكبد والكلاوي 73 جنيها للكيلو.

وأشار التقرير الى مواصلة الدواجن ارتفاعها لتتراوح الزيادة في اسعارها ما بين 2 و3 جنيهات في الكيلو الواحد، حيث قفزت أسعار الدواجن لتصل الى 18 جنيها للكيلو في الشهر الماضي بدلاً من 16 جنيها نهاية الشهر الذي سبقه.

وأرجع التقرير ذلك الى نقص المعروض من الدواجن بسبب تراجع الانتاج اليومي من الدواجن في ظل الارتفاعات الأخيرة في أسعار الأعلاف والذي بلغ حجم الارتفاع فيها 45 جنيها في الطن الواحد لتصل الى 3850 جنيها للكيلو، بالإضافة الى انتشار الأمراض التي تسببت في نفوق أعداد كبيرة من الدواجن بلغت 20٪ من حجم الانتاج.

وحمل التقرير وزارة الزراعة مسئولية انتشار الأوبئة في ظل عدم توفير الدعاية الطبية أو الأمصال اللازمة للقضاء على الأوبئة، وتراوحت أسعار الدواجن البيضاء المذبوحة ما بين 18 و20 جنيها للكيلو والبلدي ما بين 22 و23 جنيها للكيلو والفيليه ما بين 36 و38 جنيها للكيلو وبلغ سعر الكيلو للبط 30 جنيها، والأرانب 27 جنيها للكيلو والدواجن المستوردة بالمجمعات 20 جنيها للكيلو.

كما شهدت حركة البيع والشراء في سوق الأسماك رواجا مما أدى لارتفاعها 200 قرش في الكيلو مقارنة بالشهر الماضي وبالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.

وأرجع التقرير ارتفاع الأسعار الى نقص المعروض من الأسماك بالاضافة الى زيادة الطلب من جانب المواطنين الذين اتجهوا لشراءها بدلاً من الدواجن واللحوم الحمراء التي ارتفعت أسعارها وقد سجل البلطي ارتفاعاً ليصل الى 16 جنيها للكيلو وتراوح أسعار الأسماك الوسط من البلطي

مابين 11 و12 جنيها للكيلو وتراوح سعر البوري ما بين 25 و35 جنيها للكيلو.

وأشار التقرير الي استقرار اسعار الأرز ليتراوح سعر الأرز المعبأ مابين 300، و350 قرشاً للكيلو وأرجع ذلك الى انخفاضه عالمياً بنحو 100 دولار في الطن ليصل سعره الى 800 دولار، بالإضافة الى بلوغ الانتاج للموسم الحالي نحو 6 ملايين طن شعير أنتجت 4 ملايين طن أرز أبيض.

ورصد التقرير ارتفاعاً في أسعار المكرونة بنسبة تروحت ما بين 10 و15٪ وبلغ سعر الكرتونة عبوة 20 كيس 45 بدلاً من 39 جنيها، وسجلت أسعار المكرونة ريجينا ارتفاعاً بلغت نسبته 12٪ لترتفع الكرتونة من 82 الى 92 جنيها، وأرجع التقرير الزيادة في أسعارها الى ارتفاع سعر القمح الصلب الذي يستخدم في صناعة المكرونة العالية، بالاضافة لتراجع معدلات الاستيراد وارتفاع أسعار عناصر للانتاج من كهرباء ومستلزمات أخرى.

كما رصد ارتفاعاً في أسعار جميع أنواع البقوليات والحبوب التي يتم استيرادها من الخارج، حيث بلغ سعر الفاصوليا السائبة 14 جنيها للكيلو بدلاً من 12 جنيها للكيلو واللوبيا 14 جنيها للكيلو والعدس الأصفر 10 جنيهات للكيلو.

وتوقع التقرير أن تواصل البقوليات ارتفاعها مع استمرار تراجع معدلات الاستيراد، ومن المعروف أن مصر تلجأ لاستيراد البقوليات بسبب النقص في الانتاجية.

ورصد التقرير عجزاً في كميات الزيوت المطروحة بالأسواق بنسبة تزيد على 30٪ وكان لذلك أثره على الزيت المطروح علي البطاقات التموينية، حيث عجزت الشركة الموردة عن توفيره لفترة.

يذكر أن مصر تستورد 80$ من حجم المطروح في السوق المحلي وسجلت أسعار الزيت القليلة زيادة بلغت 100 قرش ليصل سعرها الى 10 جنيهات للتر وسجلت الكرتونة عبوة 12 زجاجة زيادة قدرها 5 جنيهات لتصل الى 100 جنيها بدلاً من 95 جنيها وسجلت أسعار السمن بأنواعها ارتفاعاً لتصل الى 90 جنيها للكرتونة تحتوي على أربع علب سمن بدلاً من 82 جنيها.

ورصد استقراراً في أسعار الألبان المحلية عند معدلات مرتفعة ليتراوح سعر اللبن السابق ما بين 16 إلى 7.50 جنيهات للكيلو.

وأشار التقرير الى اضطرار شركات الألبان البودرة الى زيادة اسعارها والاضطرار الى خفض الكمية، فقامت الشركة المنتجة للدانوا زنة 330 جراماً بزيادة بلغت 13٪ على حين اضطرت شركة نيدو لخفض الوزن الى 300 جرام كحل لمواجهة ارتفاع أسعار البودرة الخام التي سجلت ارتفاعاً عالمياً.

كما سجلت أسعار الجبن ارتفاعاً ليصل سعر كيلو الجبن البراميلي الى 28 جنيهاً بدلاً من 24 جنيهاً قبل شهرين.

أهم الاخبار