خبير اقتصاد: البورصة لم تستفد من مؤتمر شرم الشيخ

اقتصاد

الثلاثاء, 24 مارس 2015 13:59
خبير اقتصاد: البورصة لم تستفد من مؤتمر شرم الشيخ
القاهرة – بوابة الوفد:

قال محمد جاب الله الخبير الاقتصادي إن البورصة المصرية لم تستفد من النتائج الايجابية التي حققها مؤتمر القمة الاقتصادية الذيعقد مطلع الاسبوع الماضي في شرم الشيخ ونجحت مصر خلاله في التوقيع على عقود استثمارية وتمويلية بقيمة زادت عن 70 مليار دولار.

وأضاف جاب الله - فى تصريحات صحفية اليوم - إن البورصة تعاني منذ شهور طويلة من ضعف السيولة نتيجة تخارج محافظ كبيرة من السوق بعد إعلان الحكومة منتصف العام الماضي عن تطبيق ضريبة على الارباح المحققة من التعامل في البورصة.
وأشار إلى أن هذه الضريبة ساهمت

بشكل كبير فى تخارج الكثير من المستثمرين سواء الاجانب والعرب أو المحليين، فضلا عن وجود صعوبات فى حصول الاجانب على الدولار.
وأوضح أن هناك مخاوف من جانب كبار المستثمرين والمضاربين بالسوق فيما يتعلق بمسألة الاقرارات الضريبية ما جعلهم يقلصون من نشاطهم فى بورصة الاوراق المالية ما انعكس على حجم السيولة بالسوق.
وأشار إلى أنه كان على الحكومة أن تدرج ضمن جدول أعمالها مسألة الترويج للبورصة خلال مؤتمر شرم الشيخ لجذب مستثمرين جدد إلى
السوق بدلا من الذين خرجوا منذ بداية التوترات في مصر عقب اندلاع ثورة 25 يناير 2011 حيث لم تنجح البورصة في تعويض ما فقدته من سيولة خلال تلك الفترة.
ورأى ان كثافة عمليات الاكتتاب وزيادات رؤوس الاموال التي شهدتها البورصة فى الشهور القليلة الماضية ادت الى إمتصاص جزء كبير من سيولة السوق.
وأكد أن البورصة صناعة يعمل وتوفر الالاف من فرص العمل ويجب ان يكون لدى الحكومة خطة لانقاذ هذه الصناعة من الانيهار الذي تشهده حاليا هذه الخطو يجب ان تكون متكامله بين مؤسسات الدولة سواء البورصة أو هيئة الرقابة المالية او الحكومة.
وتعاني البورصة المصرية منذ اسابيع طويلة من هبوط مستمر فضلا عن تراجع ملحوظ فى أحجام التداول وشيح في السيولة.

أهم الاخبار