رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الري تبدأ تشغيل مضخات بالطاقة الشمسية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى عن تنفيذ مشروع إرشادي للاستفادة من الطاقة الشمسية في تشغيل طلمبات الري السطحي بمناطق تطوير الري بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وبمنحة إيطالية قدرها 500 ألف دولار (مايعادل 10 ملايين جنيه مصرى).

وذكرت الوزارة، في بيان صحفى اليوم الثلاثاء، ان هذا المشروع ياتى فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة الموارد المائية والرى لتطوير منظومة الري وتحسين إدارة الموارد المائية، باستخدام الوسائل التقنية الحديثة والاستفادة من الطاقة الشمسية.
وصرح الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري بأن المشروع يشمل توفير الطاقة الشمسية اللازمة لتشغيل عدد من المساقي المطورة بمحافظة البحيرة لتغطية زمام في حدود 500 فدان كمرحلة

أولي مما يساعد المنتفعين علي توفير النفقات الخاصة بتشغيل الطلمبات بالديزل وكذا توفير المبالغ الخاصة بتوصيل شبكات الكهرباء لأعمال تطوير الري.
يذكر ان وزير الموارد المائية أجرى عدة لقاءات علي هامش المؤتمر الدولى لدعم وتنمية الاقتصاد المصري الذى عقد مؤخرا بشرم الشيخ مع ممثلى جهات تمويل دولية والشركات المنفذة لمشروعات الاستفادة من الطاقة الشمسية في أعمال الري تمهيداً لتعميم تنفيذ المشروع ضمن مشروعات تطوير الري التي تقوم بها الوزارة.