رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استيراد "بوتان وبروبان" من الجزائر بـ240 مليون دولار

اقتصاد

الثلاثاء, 16 أغسطس 2011 06:58
الجزائر - أ ش أ:

 أعلن مصدر جزائري أن بلاده قامت بتدعيم إمداداتها من غاز البوتان " البوتاجاز" والبروبان المميع  يدخل فى صناعة الغاز الطبيعي  لمصر منذ بداية العام الحالى حيث بلغت واردات مصر من الغازين خلال النصف الأول من العام الحالي 240 مليون دولار.

 

وقال مصدر مقرب من وزارة الطاقة الجزائرية فى تصريح لصحيفة "الخبر " اليوم  الثلاثاء إن صادرات الجزائر لمصر من غاز "البوتان المميع" خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 500 ألف طن ومن غاز "البروبان

المميع" 70 ألف طن .

وأضاف أن الجزائر قامت العام الماضي بتصدير حوالي 500 ألف طن من غاز "البوتان المميع " لمصر و70 ألف طن من غاز "البروبان المميع".

وكانت الباخرة الجزائرية (بريجا تو) قد وصلت إلى ميناء الإسكندرية يوم الجمعة الماضي قادمة من الجزائر وتحمل شحنة بوتاجاز تزن 15 ألف طن .

وعلى صعيد أخر .. أوضح المصدر أن الجزائر ستدعم صادرات غازي

البوتان والبروبان للسوق المغربي موازاة مع الرفع من حجم صادرات الغاز الطبيعي المميع للمملكة المغربية بعد الاتفاق المبرم في نهاية يوليو الماضي الجزائر والقاضي بتزويد الجزائر بكميات إضافية من الغاز تصل إلى 640 مليون متر مكعب سنويا لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

وأوضح أن المغرب استفاد من كميات إضافية من الغاز الطبيعي الجزائري لضمان تدعيم إنتاج الطاقة الكهربائية

وكانت شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية للمحروقات و الديوان المغربي للكهرباء قد وقعا يوم 31 يوليو الماضي بالجزائر العاصمة على اتفاق حول تصدير 640 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الى المغرب اعتبارا من أول سبتمبر المقبل سنويا ولمدة عشر سنوات.

أهم الاخبار