تخصيص 25٪ من الحصيلة لزيادة موارد المحافظات

2 مليون نموذج إعفاء للسكن الخاص من "العقارية"

اقتصاد

الأربعاء, 18 مارس 2015 07:09
2 مليون نموذج إعفاء للسكن الخاص من العقارية
القاهرة – بوابة الوفد– عبد القادر إسماعيل:

انتهت مصلحة الضرائب العقارية من إصدار 2 مليون نموذج إعفاء للسكن الخاص من الضريبة على العقارات المبنية، تمثل إجمالى عدد طلبات

الإعفاء التى تقدم بها المواطنين منذ بدء إرسال المصلحة لإخطارات ربط الضريبة وحتى الآن. وأوضحت أنه تم إرسال اخطارات ربط الضريبة لنحو 6.3 مليون وحدة مستغلة فى الأغراض السكنية و1٫8 مليون وحدة مستغلة فى الأنشطة التجارية والخدمية والصناعية منها نحو ألف مصنع.
وأكد هانى قدرى وزير المالية أن إيرادات الضريبة العقارية المحصلة سيتم توجيهها بنسبة 25% للمحافظات كمورد

إضافى لها، يساعدها على تنفيذ مشروعاتها و25% لصندوق تطوير العشوائيات للقضاء على مشاكل العشوائيات التى تحتاج إلى مزيد من الموارد لإعادة تخطيطها وتطويرها، بالإضافة إلى 50% ستوجه للخزانة العامة للدولة ليتم إنفاقها على تطوير التعليم والصحة والتأمينات وإقامة مشروعات تنموية بالمحافظات.
وأكدت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية أن المصلحة تقوم حاليا باستكمال معايير تقييم الوحدات العقارية ذات الطبيعة الخاصة فى القطاعات التابعة لوزارات البترول
والثروة المعدنية والنقل والسياحة والطيران المدنى بالتعاون مع الوزارات المعنية، وذلك تمهيدا لإرسال إخطارات بربط الضريبة على ما تمتلكه من وحدات عقارية، إلى جانب استكمال إرسال إخطارات للوحدات السكنية وغير السكنية بالقطاعات الأخرى على مستوى الجمهورية، وأشارت إلى أن الإخطار لا يعنى ربط نهائى للضريبة، وإنما هو ربط مبدئى إلى حين تقدم المالك بما يفيد أنها سكن خاص للعائلة أو تقدمه بطلب رفع الضريبة لتغيير نشاط الوحدة من إدارى إلى سكنى لعائلته.
وأضافت أن هناك حالات أخرى لرفع الضريبة مثل تهدم الوحدة العقارية جزئيا أو كليا أو العقارات التى تعرضت للتخريب أو الحريق أو صدر لها قرار بالإزالة أو نزع الملكية.

أهم الاخبار