كشف حساب "مصر المستقبل"

اقتصاد

الثلاثاء, 17 مارس 2015 07:30
كشف حساب مصر المستقبل
شرم الشيخ ـ بعثة الوفد:

كشف التحليل النهائى للأموال المتدفقة إلي مصر خلال مؤتمر «مصر المستقبل» الذى اقيم علي مدى ثلاثة أيام بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس الحالى عن دخول 60 مليار دولار فى صورة استثمارات مباشرة وقروض ميسرة يتم ضخها فى الاقتصاد المصرى.

بلغت قيمة الاستثمارات المالية المباشرة 36 مليارات و200 مليون دولار، بينما بلغت قيمة عقود التمويل الخارجى نحو 18 مليارات و600 مليون دولار، فضلاً عن اتفاقات قروض ميسرة بقيمة 5 مليارات و200 مليون دولار.
فضلاً عن ذلك فقد أعلنت أربع دول عربية عن مساعدات للاقتصاد المصرى بقيمة 12.5 مليار دولار حيث قدمت كل من السعودية والكويت والامارات مساعدات قيمتها 4 مليارات دولار، بينما قدمت سلطنة عمان 500 مليون دولار.
ونجح المؤتمر الاقتصادى فى طرح أجندة اصلاحية متطورة للحكومة المصرية فى حضور 3500 مستثمر ومسئول واقتصادى عالمى. وكان المهندس إبراهيم محلب قد عقد مؤتمرًا صحفيًا فى ختام المؤتمر أكد خلاله أن الاصلاحات المعروضة خلال المؤتمر استهدفت تيسير اجراءات الاستثمار لتشجيع اقامة مشروعات جديدة متنوعة فى مختلف المجالات بما يعود بالنفع علي المواطنين ويوفر فرص عمل جديدة ويحدث رواجًا فى الاسواق، وقال «محلب» إن العائد علي الاقتصاد المصرى سيعود علي

المواطنين من مختلف الفئات.
ومن جانبهم أكد عدد من رجال الأعمال والمستثمرين أن المؤتمر حقق نجاحًا اقتصاديًا مبهرًا سيعود بالنفع علي الاقتصاد المصرى خلال شهور قليلة. وأشاروا إلى أن كبرى الشركات العالمية أبدت اهتمامًا كبيرًا بمصر وهو ما ستكون له آثار ايجابية علي الاستثمار وتوليد فرص عمل جديدة.
وقال عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى إن حضور هذا الكم الكبير من الشخصيات الاقتصادية العالمية ترجمة واضحة لنجاح المؤتمر، كما أن ما أسفر عنه من اتفاقات واستثمارات سيكون له عائد كبير علي الاقتصاد المصرى.
وأكد المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات أنه تم التوقيع علي بعض الاتفاقات الخاصة بالصناعة مثل انشاء عدد من التجمعات الصناعية الجديدة. وقال إن مستوى المؤتمر جاء أكبر كثيرًا من توقعاتنا كمستثمرين ورجال أعمال، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تغييراً جذريًا فى البيئة التشريعية الحاكمة لمناخ الاستثمار.
وقال الدكتور وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية إن المؤتمر نجح سياسيًا واقتصاديًا وأعاد الاعتبار لاسم مصر فى مختلف أسواق العالم. وأكد أن الفترة القادمة تستلزم عملا دؤوبا لاستثمار المؤتمر فى دعم الصناعة المصرية وتوفير أراض صناعية للتوسع للمصانع القائمة والخروج بها إلي العالمية وغزو أسواق خارجية جديدة.

 

أهم الاخبار