رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لاجارد: مصر تتحرك في الاتجاه الصحيح

اقتصاد

الخميس, 12 مارس 2015 09:08
لاجارد: مصر تتحرك في الاتجاه الصحيح
القاهرة- بوابة الوفد:

حثت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، الحكومة المصرية على المثابرة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية لأنها المطلب الرئيسي في الوقت الراهن، على الرغم "من أن الأمر ليس سهلاً" على حد تعبيرها.

واعتبرت لاجارد، قبيل مغادراتها واشنطن للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي المصري بشرم الشيخ، أن مصر تواصل التحرك في الاتجاه الصحيح.
وأضافت أن الحكومة المصرية وضعت خطة طموحة لتلبية تطلعات البلاد الاقتصادية، معتبرة أن المؤتمر يتيح الفرصة لمصر وشركائها في التنمية لتعميق الحوار حول أفضل السبل لمساعدة الاقتصاد المصري.

كما أن مؤتمر "دعم وتنمية

الاقتصاد المصري"، المزمع عقده غدا ولمدة 3 أيام، يعد فرصة للحكومة لطرح ما تم انجازه بالفعل وما يتم التخطيط له لمواجهة التحديات التي تواجهها، أضافت لاجارد في حوارها الذي نشرته الوكالة اليوم.

ورحبت لاجارد بقيام مصر بزيادة الضرائب على التبغ والمشروبات الكحولية، وتعديل الضريبة العقارية، إلى جانب العمل على إلغاء ضريبة المبيعات الحالية لتحل محلها ضريبة القيمة المضافة.. وقالت "كلها خطوات في الاتجاه الصحيح، ونحن نؤيدها كل التأييد".

وأضافت "نرحب أيضا بالتحركات الأخيرة في سعر الصرف الرسمي.. فمن خلال اتباع سياسة أكثر مرونة لسعر الصرف ينصب فيها التركيز على تحقيق سعر يعكس كل جوانب عرض وطلب العملة الأجنبية، يمكن تعزيز التنافسية، ودعم السياحة والصادرات، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، ومن ثم تخفيض احتياجات مصر التمويلية".

وتوقعت مديرة صندوق النقد أن يصل معدل النمو في مصر إلى قرابة 4% في 2015/2014، وأن يرتفع إلى 5% على المدى المتوسط.

وأكدت أن هبوط أسعار النفط العالمية سيؤثر تأثيرا إيجابيا على أوضاع الاقتصاد المصري.. وقالت "يمثل دعم الوقود عبئا ثقيلا على الموازنة العامة.. وسيكون انخفاض أسعار النفط عاملا مساعدا في العملية التي بدأت في يوليو 2014 لإصلاح هذا النظام المُهْدِر للموارد".

أهم الاخبار