رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الوزراء" يوافق على تعديل قانون المناطق الاقتصادية

اقتصاد

الأربعاء, 11 مارس 2015 17:18
الوزراء يوافق على تعديل قانون المناطق الاقتصادية
القاهرة – بوابة الوفد - محمد النمر:

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة المهندس إبراهيم محلب، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بمشروع قانون، بتعديل بعض أحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، الصادر بالقانون رقم 83 لسنة 2002.

وينص مشروع القرار على أن لرئيس الجمهورية أن ينشئ بقرار منه خارج الحيز العمراني للمدن والقرى، منطقة اقتصادية أو أكثر، بقصد إقامة مشروعات زراعية وصناعية وخدمية. كما يجوز أن تمتد المنطقة إلى داخل الحيز العمراني للمدن والقرى متى اقتضت طبيعة تلك المشروعات، كما أن لرئيس الجمهورية إلحاق أو إنشاء ميناء أو أكثر بالمنطقة سواء كان بحرياً أو جوياً أو

جافاً.

كما ينص مشروع القرار على أن ينشئ رئيس الجمهورية بقرار منه هيئة لكل منطقة أو مناطق اقتصادية تكون لها الشخصية الاعتبارية العامة تتبع رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء.

كما ينص مشروع القرار على  القواعد التي تنظم عمل هذه الهيئة، مثل تشكيل مجلس إدارتها، وإمكانية دمجها مع الهيئات أو الجهات الأخرى داخل المنطقة، وكذا حقوق العاملين بها. كما يحدد مهام مجلس إدارة الهيئة وأبرزها وضع السياسة العامة للمنطقة وإدارتها على نحو يكفل تحقيق أهداف إنشائها، كما يكون

له سلطة إصدار المشروعات وتصاريح مزاولة الحرف داخل المنطقة، كما يتولى تنفيذ وإدارة البنية الأساسية الداخلية للمنطقة التابعة له، وإصدار قواعد منح تراخيص العمل للأجانب بالمنطقة.

ووافق المجلس على السماح باستيراد الأسمدة الآزوتية مع وضع سعر استرشادي.

كما عرض وزير الري نتائج زيارته الأخيرة إلى دولة جنوب السودان، مشيرا إلى أنها كانت إيجابية على صعيد العديد من مجالات التعاون الثنائي، كما أوضح أيضا أنه قام بزيارة مع وزير الخارجية إلى دولة السودان حيث شاركا في اجتماعات وزراء الخارجية والموارد المائية والرى، لدول حوض النيل الشرقى الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لمناقشة المسائل العالقة فى مشروع سد النهضة الإثيوبى، فى مساريها السياسى والفنى.

وعلى صعيد آخر، أكد مجلس الوزراء أهمية احترام الحقوق الفكرية، ووجه بإدراج مخصص مالي لها في موازنة الدولة.
 

أهم الاخبار