رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإعلان عن ثاني أكبر اكتشاف للغاز بشرق المتوسط

اقتصاد

الاثنين, 09 مارس 2015 11:12
الإعلان عن ثاني أكبر اكتشاف للغاز بشرق المتوسطصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - سناء مصطفي:

أعلنت شركة بي بي مصر الكشف الجديد للغاز في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق البحر المتوسط بعد أن وصل الحفر فى بئر استكشاف المياه العميقة "أتول-1" الجارية حفرها حاليًا باستخدام الحفار "ميرسك ديسكفورر" من الجيل السادس لأجهزة الحفر البحرية، إلى عمق 6400 متر تحت سطح البحر، مخترقًا طبقة صخور رملية عالية الجودة في عصر الأوليجوسين حاملة للغاز، سمكها 50 مترًا، ومن المتوقع أن يكون هذا أعمق بئر تم حفرها في مصر.

كما تقرر حفر البئر لمسافه 1 كيلومتر أخرى ليخترق ذات المكامن المحتوية على

الغاز التي تم حفرها في الاكتشاف الكبير "سلامات" الذي حققته شركة بي بي مصر في عام 2013، على بعد 15 كيلومتر جنوبًا.

صرح "بوب دادلي" ، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بي بي: أن اكتشاف البئر "آتول" يزيد من الثقة في جودة دلتا النيل كحوض غاز على مستوى عالمي. كما يعد الاكتشاف الكبير الثاني في منطقة الترخيص بعد كشف "سلامات". ويقدر إجمالي الاحتياطى المحتمل في المنطقة بما يزيد على 5 تريليون قدم مكعب

من الغاز

وأضاف"هشام مكاوي" ، الرئيس الإقليمي لشركة بي بي شمال أفريقيا:"إن اكتشاف "آتول" يعد نتيجة ممتازة وهو ثاني بئر للشركة في برنامج الاستكشاف في شرق دلتا النيل. ويساعد في الوفاء باحتياجات مصر من الطاقة باستكشاف موارد الطاقة المحتملة في منطقة دلتا النيل البحرية". وأكد التزام الشركة بكشف إمكانيات وموارد الطاقة في مصر التي تحتاج إلى استثمارات ضخمهة، واستخدام أحدث تكنولوجيات الحفر والمسح السيزمى.

ويذكر أنه تم كشف "آتول" بالحفر في قاع البحر بعمق 923 متر تحت سطح الماء، على مسافة 80 كيلومتر شمال مدينة دمياط، ومسافة 15 كيلومتر من شمال "سلامات"، ومسافة 45 كيلومتر شمال غرب تسهيلات "التمساح" البحرية. وتمتلك شركة بي بي مصر هذا الكشف بنسبة 100٪ .

أهم الاخبار