رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تيسيرات جمركية للحاصلات الزراعية المصدرة إلي روسيا

اقتصاد

السبت, 28 فبراير 2015 07:04
تيسيرات جمركية للحاصلات الزراعية المصدرة إلي روسيا
القاهرة – بوابة الوفد - إيناس السيد:

توقع مصدرو الحاصلات الزراعية زيادة كبيرة في حجم الصادرات خلال الفترة القادمة وذلك عقب اتفاقية تيسير الجمارك بين مصلحة الجمارك المصرية ونظيرتها الروسية.

أكد مجدي عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك أن مشاكل الصادرات الي روسيا كانت تتمثل في 4 منافذ روسية وأن الاتفاق يتضمن التعاون الإداري للوقاية من المخالفات الجمركية من خلال تبادل البيانات الجمركية وتتعلق بمواصفات البضائع ومطابقة نموذج الجمارك العالمية.
وأوضح أن وزارة التجارة والصناعة وضعت قائمة أسعار للبضائع تتغير شهريا في حالة تغيير الأسعار وترد بصفة شهرية الي الجمارك، مشيرا الي أن الأسعار السابقة المبالغ فيها كانت تحد من حجم الصادرات، مشيرا

الي أن القائمة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ خلال أيام.
وأكد «اندر بيه» رئيس مصلحة الجمارك الروسي أن حجم الدخل الروسي من الجمارك بلغ 7 بلايين و700 مليار روبية، مشيرا الي أن الجمارك الروسية ستقبل الأسعار التي سيتم توثيقها من الجانب المصري، مشيرا الي أن الشركات المصرية تسدد 75٪ من القيمة الجمركية بتخفيض قدره 25٪، موضحا أن هذا النظام معمول به غير أن العديد من المصريين لا يعلمون بتلك المزايا.
وأكد أن الجهة الروسية قررت فتح ممر أخضر للبضائع المصرية
التي ستمر الي السوق الروسي، وهناك العديد من المناطق الواعدة مثل جزيرة القرم يصل تعدادها الي 2٫5 مليون نسمة، كما سيشهد الموسم السياحي في روسيا في شهر يوليو القادم سوقا واعدا للبضائع المصرية.
وأشار الي أنه خلال عام 2014 تم استلام 140 ألف شهادة جمركية، مشيرا الي أن أهم الصادرات الروسية الي مصر هي الفحم والأخشاب ومواد الطاقة.
وأوضح أنه بموجب الاتفاقية تم إلغاء عدة مستندات لتسهيل مرور البضائع المصرية خاصة الحاصلات الزراعية سريعة التلف مثل الخضر والفاكهة حتي إنها تخضع لعملية الجمارك لا يستغرق أكثر من 30 دقيقة ويتم خروجها من المنفذ الجمركي خلال 5 ساعات علي الأكثر، مما سيقلل 40٪ من الوقت وعدم تكرار الإجراءات الجمركية بعد تطبيق نظام الربط الجمركي المميكن بين البلدين من خلال مصلحتي الجمارك.

أهم الاخبار