عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

25 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع

شهدت البورصات العالمية  أسبوعا داميا خلال معاملات الاسبوع الماضي وخسرت الاسواق المالية قرابة 4 تريليون دولار بسبب المخاوف من امتداد أزمة ديون منطقة اليورو إلى باقي الدول تتصدرها ايطاليا واسبانيا مما قد يضر بالقطاع المالي الأوروبي وتدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود مرة أخرى
واصلت البورصة المصرية التحرك في دوامة الهبوط منذ خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم وتسببت العمليات البيعية للاجانب في تعميق خسا ئر الاسهم التي وصلت إلي 25 مليارجنيه بنسبة إنخفاض بلغت 7%، ووصلت القيمة السوقية للاسهم إلي 355 مليار جنيه ،كما تراجعت القيمة السوقية للاسهم المدرجة بالمؤشر الريسي بنسبة 8%.
واصل مؤشر 30 يقيس أداء أنشط ثلاثون شركة نزيف النقاط  ، فاقدا 415.19 بنسبة   8.3% نقطة ليغلق عند 4592.31 نقطة.
كما تراجع مؤشر "EGX 70"،للاسهم الصغيرة والمتوسطة 9.1% وانخفض مؤشر "EGX 100"،الاوسع نطاقاً الذى يضم الشركات كافة الشركات المدرجة بالسوق 8.9% .
وواصل المستثمرون الاجانب عملياتهم البيعية المكثفة ليسجلوا صافي مبيعات بلغت 90 مليون جنيه ووصل صافي مبيعات

العرب 21 مليون جنيه فيما سجلت معاملات المؤسسات صافي بيع53 مليون جنيه .
كما تراجعت  جميع القطاعات المدرجة وتصدرها قطاع السياحة بانخفاض حاد بلغت نسبته 13.6% ، ثم قطاع الموارد الاساسية بانخفاض قدره 11.4% ، تبعهما قطاعي "العقارات"و"الاتصالات" بانخفاض 10.9% و 10.3% على الترتيب .
احتل المرتبة الخامسة قطاع "الخدمات المالية" بإنخفاض 9.7% ثم قطاع "الخدمات والمنتجات" 9.23% يليه قطاع "الاغذية والمشروبات" 9.2% ثم "الرعاية الصحية والادوية" 8.1% ، والبنوك بنسبة 7.2%.
وشهدت  أسعار الاسهم الاوروبية  في التعاملات المبكرة أمس إرتفاعات ملموسة مبقية على إنتعاشها لكن حظر البيع على المكشوف لاسهم المؤسسات المالية في فرنسا وايطاليا وبلجيكا لم يفلح في دعم القطاع المالي.