عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنك أوف أمريكا يبحث بيع حصته ببنك صيني

قالت مصادر مطلعة لرويترز ان بنك أوف أمريكا أجرى محادثات استكشافية مع صندوق الثروة السيادية في الكويت وقطر بشأن بيع جزء من حصته في بنك الانشاء الصيني التي تبلغ قيمتها 17 مليار دولار. ويسعى بنك أوف أمريكا الذي يمتلك نحو%10 من أسهم البنك الصيني المدرجة في هونج كونج الى زيادة رأسماله. وسيكون من حقه بيع أسهمه في البنك بعد 29 أغسطس.
وقال أحد المصادر ان من المرجح أن يبيع بنك أوف أمريكا أكبر بنك أمريكي من حيث الاصول نصف حصته لزيادة رأسماله من المستوى الاول. ويعتقد محللون أن البنك يحتاج نحو 50 مليار دولار لتطبيق المعايير الجديدة لرأس المال  .
وقالت المصادر ان البنك الامريكي أجرى محادثات مع مستثمرين اخرين بالاضافة الى هيئة الاستثمار الكويتية وجهاز قطر للاستثمار.
واذا نجحت مساعيه فان الاقدام على بيع الاسهم لصناديق ثروة سيادية سيهدئ المخاوف من احتمال بيع الحصة في السوق المفتوحة من خلال صفقة مجمعة.
وقال متعامل في هونج كونج "لا بد أن السوق تعتقد أن بنك أوف أمريكا سيبيع الحصة بأكملها لصناديق سيادية شرق أوسطية دون طرح أي منها في السوق."
وقال متعاملون ان أسهم البنك الصيني كانت قد تراجعت نحو 20

بالمئة وهو ما يرجع جزئيا الى ترقب صفقة بنك أوف أمريكا.
ولم يتضح ان كان قد تم التوصل الى اتفاق مع صناديق الثروة السيادية أو غيرها من المستثمرين. وقالت المصادر انه ليست هناك محادثات جارية في الوقت الراهن.
ورفض جيري دوبروفسكي المتحدث باسم بنك أوف أمريكا الحديث بشأن ان كان البنك قد أجرى محادثات.
وقال دوبروفسكي "مازلنا مساهما رئيسيا في بنك الانشاء الصيني ونعتزم مواصلة تحالفنا الاستراتيجي طويل الاجل الذي بدأناه مع البنك في 2005."
والصناديق السيادية الشرق أوسطية لها علاقات مع مؤسسات مالية صينية. فقد كان جهاز قطر للاستثمار وهيئة الاستثمار الكويتية مستثمرين رئيسيين في الطرح العام الاولي للبنك الزراعي الصيني العام الماضي. واستثمرت هيئة الاستثمار الكويتية أيضا مليار دولار في الطرح الاولي لمجموعة ايه.اي.ايه للتأمين في هونج كونج.