رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تهدد بفرض عقوبات على قبرص

اقتصاد

الثلاثاء, 17 فبراير 2015 13:50
إسرائيل تهدد بفرض عقوبات على قبرصصورة أرشيفية
القاهرةـ - بوابة الوفد - هبة مصطفى:

أبرز موقع "كالكاليست" الاقتصادي التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية توقيع  وزير البترول المصري "إسماعيل شريف مذكرة تفاهم مع نظيره القبرصي "يورجوس لاكوتريبس" لتنمية بعض الاكتشافات الخاصة بالغاز القبرصي، من حقل أفروديت القبرصي، محذرا شركات الغاز العاملة فى قبرص من استخدام الأجهزة الإسرائيلية فى تطوير الحقل مهددا بفرض إسرائيل عقوبات على هذه الشركات.

وأشار الموقع إلى أن ملكية حقل افروديت والمعروف أيضا باسم "بلوك 12"،

تعود ملكيته لشركة " نوفل انرجي"  الأمريكية بنسبة 70٪ وشركة "ديليك" الإسرائيلية بنسبة 30٪ ويحتوي الحقل على حوالي 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي،  أى ما يعادل نحو  41٪  تقريبا من حجم الغاز الموجود  فى حقل  "تامار" الإسرائيلي. لافتا إلى حضور رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب  لحظة توقيع المذكرة.
وأضاف الموقع أن المذكرة من شأنها أن تؤدي إلى اتفاق نهائي بين البلدان في غضون 6 أشهر، من بينها خطة لتنمية وإرساء خط أنابيب يمرر الغاز بين البلدين، بما في ذلك التعاون بين الوطنية وشركة الغاز المصرية (EGAS) ونظيرتها القبرصية  (CHC)، وأوضح الموقع أنه علم أن رئيس شركة ديليك للغاز الإسرائيلية "يتسحاق تشوفا" قد أجرى اتصالاته لبيع الغاز من قبرص إلى مصر.
  وقد أعلنت إسرائيل بالفعل للشركات أنه فى حال تم تطوير الحقل القبرصي باستخدام المعدات الإسرائيلية المخصصة للتنقيب سيؤدي ذلك إلى فرض عقوبات شديدة.

 

أهم الاخبار