رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

198 مليون دولار لتمويل مشروعات تخدم الفلاحين

الدكتور عادل البلتاجى
الدكتور عادل البلتاجى وزيرالزراعة

كد الدكتور عادل البلتاجىن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ورئيس مجلس المحافظين بالصندوق الدولى، أن وزارة الزراعة نجحت فى تخفيف حدة الفقر وتحسين التغذية للفلاحين المصريين بتوقيع عدد من الاتفاقيات والمشاريع مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (IFAD)  الايفاد منذ عام 1977 حتى الآن لدعم القرى الأكثر فقرًا بداية من الصعيد حتى الدلتا.

وأضاف البلتاجى أن الصندوق قام بتمويل 10 مشروعات زراعية داخل مصر بقيمة 198 مليون دولار، وحققت هذه المشروعات ثمار جيدة فى رفع مستوى دخل صغار المزارعين والدفع بمسيرة التنمية الزراعية المصرية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن هذه المشروعات تنوعت بين مشاريع بالتنمية الريفية فى بعض الأماكن مثل غرب النوبارية وقنا وأسيوط, هذا بخلاف مشروع تطوير الرى الحقلى بالأراضى القديمة، ومشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصرى.

وأكد البلتاجى أن الوزارة نجحت فى الانتهاء من بعض المشروعات التى كان لها المردود الجيد فى خلق أسس للتنمية المستدامة داخل منظومة الزراعة

المصرية المستقبلية, مع رفع كفاءة الإنتاج الزراعى كما هو فى بعض المشروعات مثل مشروع التوطين غرب البحيرة, ومشروع التنمية الزراعية بالأراضى الجديدة وبمحافظات المنيا والفيوم، وكذلك مشروع تكثيف الإنتاج الزراعى بشمال الصعيد ومشروع الخدمات الزراعية بشرق الدلتا، وكذلك مشروع إنتاج البيض الخالى من المسببات المرضية.

ووعد وزير الزراعة بزيادة التواصل مع توطيد العلاقات المتميزة بين مصر والصندوق لدعم صغار الفلاحين والقرى الأكثر فقرًا سواء فى الصعيد أو في مختلف محافظات الجمهورية, وهو ما أعدته الوزارة خلال استراتيجية متميزة لتدعيم خطة التنمية الزراعية المصرية التى تتفق مع خطة واستراتيجية الدولة الاقتصادية والاجتماعية الحالية .