رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الزراعة: التشريعات تخدم أهداف التنمية 2030

اقتصاد

الأحد, 15 فبراير 2015 15:57
وزير الزراعة: التشريعات تخدم أهداف التنمية 2030عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
القاهرة- بوابة الوفد:

أكد الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه سيصدر قريبا باقى التشريعات الـ12 التي تخدم أهداف إستراتيجية التنمية الزراعية 2030 ، مشيرا إلى أن الجهات القانونية قامت بمراجعة هذه التشريعات، وتم اعتماد 6 قوانين تخدم القطاع والأخرى فى طريقها إلى الإصدار خلال العام الجارى 2015.

وقال البلتاجى، في تصريحات له اليوم الأحد، أن القوانين الجديدة تخدم الفلاح وتقضى على الوسيط، مثل الزراعة التعاقدية وقانون المعاشات للفلاحين وقانون التكافل الاجتماعى.
ونوه الوزير بقانون التعاون الجديد الذى يتيح للاتحاد التعاونى وجمعياته أن ينشئ شركات تهدف إلى الربح وإدخال تلك الشركات في المنظومة الجديدة لتطوير نظم الرى فى الريف بواسطة الميكنة.
وأضاف وزير الزراعة، أن من أهم المشروعات القومية التى تسعى الوزارة إلى تطبيقها مشروع الرى الحقلى الذى يطبق فى الوادى والدلتا، ويوفر حوالى عشرة مليارات متر مكعب سنويا، موضحا أن المليار الواحد من المياه يستطيع زراعة 200 ألف فدان سنويا بنظام الرى الحديث، كما

يتيح المشروع التقنيات الحديثة لتسوية الأرض بالليزر.
ونبه البلتاجى الى أن هذه المشروعات تفتح آفاقا جديدة لإقامة مصانع للمواسير والصيانة، لإيجاد فرص عمل جديدة، لتحويل شباب الريف من مستهلكين إلى منتجين وأصحاب رأس مال.
كان وزير الزراعة اكد في تصريح سابق على اهمية دعم بحوث التنمية، مشيرا ان هذا يحتاج لنظام وتدريب، ونحن لدينا أكبر مركزين للبحوث ..وهما مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، موضحا أننا الآن ليس لدينا رفاهية العمل ببطء وتراخى، ولكن يجب علينا جميعا فتح صفحة جديدة بيضاء نعمل من خلالها على بناء مصر الجديدة التى دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسى الداعم الأول للزراعة فى مصر.
وقال وزير الزراعة، إننا فتحنا الأبواب جميعها أمام الباحثين الشباب فى مركز البحوث الزراعية، وسوف نقدم لهم دعما غير محدود فى نقل التكنولوجيا
ومساعدتهم فى البعثات الداخلية والخارجية، لأن مصر لن تقوم إلا بأيدى أبنائها من شباب الباحثين، موضحا أن مراكز التدريب على اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى والكمبيوتر مفتوحة أمام الشباب، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من خبرات الباحثين التى اكتسبوها عبر ممارستهم الطويلة مع احتضان واحترام الجيل الجديد.
يذكر ان وزير الزراعة تفقد أمس عدة مشروعات فى محافظة الغربية، منها مشروع الإنتاج الحيوانى للأبقار الحلوب وعجلات الأبقار الهولندى والخليط والماعز الدمشقى التى تعطى إنتاجية عالية من الألبان واللحوم الحمراء، كما زار مزارع الدواجن ومشروع الـ25 مليون بيضة سنويا، التابع للجمعية التعاونية الزراعية، وتفقد مشروع معصرة الزيتون ومضرب الأرز ووحدة التقاوى المحسنة للحاصلات الزراعية والذرة الشامية وتقاوى الهجن عالية الإنتاج وقام بعد ذلك بتسليم 55 فراطة ذرة شامية (بمنحة من جامعة الدول العربية)، لتوزيعها على الفلاحين بالجمعية التعاونية الزراعية بمحافظة الغربية.
وبعد انتهاء الجولة الميدانية أدار الوزير حوارا مفتوحا مع الفلاحين وشباب الباحثين فى مبنى الجمعية التعاونية الزراعية بالغربية، واستمع إلى طلباتهم ووعد بتذليل جميع العقبات أمام المزارعين وشباب الباحثين وتقديم الخدمات لهم ووعدهم بزيارات أخرى على أن تكون تلك الزيارات أيضا متنوعة فى الوجه القبلى والبحرى، للوقوف على المشاكل دون وسيط بين الوزير والفلاحين.

أهم الاخبار