طرح مشروع عقارى بالقاهرة خلال المؤتمر الاقتصادى

اقتصاد

السبت, 14 فبراير 2015 07:39
طرح مشروع عقارى بالقاهرة خلال المؤتمر الاقتصادى
كتب - عبدالرحيم أبوشامة:

أكد محمد حسن حنفي رئيس مجلس إدارة شركة مصر لإدارة الأصول العقارية أن هناك خطة طموحة لتعظيم الأصول العقارية لشركات التأمين خلال الفترة القادمة لافتا الى العمل على إقامة مشروعات سكنية تجارية واجتماعية تخدم الدولة والمواطنين وأصول الشركة القابضة على أراض جديدة.

وكشف محمد حسن حنفى لـ«الوفد» فى أول تصريح صحفى له منذ توليه رئاسة شركة مصر للأصول العقارية عن طرح مشروع فندقى سكنى تجارى على أرض الشركة بمنطقة روض الفرج فى قلب العاصمة القاهرة على مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر إقامته فى شهر مارس القادم بمدينة شرم الشيخ لافتا الى أن المشروع سيطرح للمستثمرين سواء محليين أو أجانب ويقع على مساحة 3865 مترا مربعا ويجرى حاليا إعداد دراسة الجدوى له ضمن المشروعات المقترحة.
وأشار «حنفى» الى ارتفاع المحفظة العقارية للشــركة لتصل حاليا الى حوالي 8 مليارات جنيه بالقيمة السوقية، حيث تمتلك الشركة حوالي 680 عقارا منها 182 عقارا ذا طابع معماري متميز وأضاف أن الشركة تحرص على أعمال الصيانة الخاصة بهذه العقارات للحفاظ على قيمتها الجمالية والمعمارية.
كما تمتلك الشركة مخزونا من الأراضي الفضاء يبلغ 15 قطعة أرض فضاء في مواقع متميزة ونادرة بمختلف المحافظات وإن كانت النسبة الأكبر لها فى القاهرة والاسكندرية والوجه القبلى.

مشروعات
وقال إن الشركة أقامت خلال الفترة الماضية عددا من المشروعات الكبيرة سوف تحقق عائدا متميزا للشــركة وإنها نجحت في إنشاء مول تجارى إداري في القاهرة الجديدة على مساحة 21 ألف متر مربع وتم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية من المشروع، ويتم حاليا الانتهاء من المرحلة الثالثة تمهيدا لطرحه بنظام حق الانتفاع. كما انتهت الشركة من إقامة 18 عمارة سكنية في التجمع الخامس بعدد 125 وحدة سكنية، وسيتم البدء طرحها للبيع ابتداء من شهر مارس القادم، وأوضح أنه يجرى حاليا إنشاء مجمع خدمي بضاحية الشرق بالتجمع

الخامس على مساحة 9000 متر مربع، ومن المقرر الانتهاء منه قريبا.
وقال رئيس مصر للأصول العقارية إنه يتم حاليا إنشاء مشروع على أرض سلطان المطلة على كورنيش النيل بمدينة المنيا وتم استخراج تراخيص البناء وتم البدء في إجراءات المشروع.
وتواصل الشركة العمل في مشروع الجيزة الذي يعد من أكبر المشروعات السكنية الإدارية بمحافظة الجيزة على مساحة 13300 متر مربع على شارع الهرم وتم وضع حجر الأساس لإقامة 250 وحدة سكنية و130 وحدة تجارية وهى قطعة الأرض التى كانت مغتصبة من قبل ويجرى حاليا إتمام كافة التراخيص اللازمة للمشروع ومن المقرر البدء فيه خلال العام المالي الحالي.
وردا على تساؤل «الوفد» حول المقر الحائر للشركة والذى كان كل رئيس يقترح مكانا مختلفا حيث تم اقتراح الدقى وطلعت حرب و26 يوليو بدلا من المقر المؤجر حاليا بنحو 2.5 مليون جنيه فى ابوالفدا، أشار رئيس الشركة الى ان التعامل مع هذه القضية يتم بفكر استثمارى فإذا كنت تمتلك وحدة سكنية فى مكان اغلى قيمة يمكنك تأجيره والسكن فى مكان آخر لائق وتوفر مبلغا كبيرا من ذلك وقال آخر كلام.. المقر الرئيسى للشركة فى 9 شارع طلعت حرب من أصول الشركة وسيتم الانتقال اليه مطلع شهر مارس القادم.
وأوضح أن الشركة قامت بتطوير مقراتها في القاهرة والإسكندرية بما يتناسب مع اسم الشركة وتطلعات عملائها، وقامت الشركة بوضع خطة لتطوير عقارات وسط القاهرة ذات الطابع المعماري المتميز التي لا يجوز التصرف فيها لأنها ثروة قومية ملك للأجيال القادمة.
وأكد أن الشركة تعمل على مواصلة نشاطها في بيع وإدارة واستثمار
العقارات وتحقيق أفضل عائد ممكن حيث يعمل بالشركة نخبة من الخبراء في مجال السوق العقاري بالإضافة إلى خبراء في مجال إدارة العقارات وصيانتها وفي مجال إقامة المشروعات ومتخصصين في الجوانب القانونية.
وحول أداء الشركة أكد حسن حنفى أن هناك طفرة فى المؤشرات تؤكد تميز أداء الشركة خلال العام المالي 2013/2014 حيث بلغت إيرادات النشاط من أول يوليو 2013 حتى نهاية يونيو 2014 مبلغ 270.72 مليون جنيه مقابل 181.71 مليون جنيه في العام السابق بمعدل نمو بلغ 49% وارتفعت حقوق المساهمين في هذا العام لتبلغ 791.4 مليون جنيه مقارنة بـ721.9 مليون جنيه في العام الماضي كما ارتفع إجمالي الأصول في العام الحالي ليبلغ 969.6 مليون جنيه مقارنه بـ842.0 مليون جنيه في العام الماضي وبلغ صافى الربح 112.6 مليون جنيه مقارنه بـ84.3 مليون جنيه في العام الماضي بمعدل نمو قدره 33.5 %.. وبلغ رأسمال الشركة 500 مليون جنيه وبلغت حقوق الملكية 791.4 مليون جنيه بنسبة 81.63% من إجمالي الأصول التي تبلغ 969.6 مليون جنيه.

تطوير القاهرة الخديوية
وحول خطة الشركة للحفاظ على العقارات التاريخية بالقاهرة ذات الطابع المعماري المتميز التي تمتلكها الشركة في القاهرة الخديوية وقال انها ثروة كبيرة لن تقدر بثمن وتبلغ حوالي 68 عقارا تعود إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين وتجمع بين الشكل الكلاسيكي وعصر النهضة وهى مزيج بين الطابع الشرقى والأوروبى في العمارة.
وقد حرصت شركة مصر القابضة للتأمين وشركة مصر لإدارة الأصول العقارية على منع التصرف في هذه العقارات ذات الطابع المعماري المتميز والحفاظ عليها لأنها تمثل ثروة قومية مع إجراء كافة أعمال الصيانة لها للحفاظ على شكلها الحضاري مع إنشاء إدارة متخصصة داخل شركة مصر لإدارة الأصول العقارية للحفاظ على هذه العقارات وصيانتها وتعظيم قيمتها.
وتم الاتفاق مع محافظ القاهرة على مشروعين لتطوير وترميم العقارات في القاهرة الخديوية المشروع الأول يتضمن ترميم ودهان العقارات المطلة على شارع رمسيس وتم الانتهاء من المشروع، والمشروع الثاني يتضمن تطوير القاهرة الخديوية تطويرا شاملا للعقارات والشوارع المحيطة بها وتجميل الأرصفة والميادين وجارى البدء في إجراءات تنفيذ المشروع وذلك بالإضافة إلى مساهمة الشركة في مشروعات تطوير منطقة وسط البلد وتطوير ميدان التحرير وتستمر مشروعات التطوير التي تشارك فيها الشركة التي تواصل القيام بدورها القومي لخدمة البلاد.

أهم الاخبار