رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مراقبون روس يستبعدون حدوث أزمة اقتصادية جديدة

اقتصاد

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 11:07
موسكو - أ ش أ:

استبعد مراقبون روس حدوث أزمة اقتصادية عالمية جديدة في المستقبل القريب إثر الخلافات الأمريكية - الأمريكية بشأن إجراءات مواجهة الأزمة ورفع سقف الدين العام والقلق الذي يعم أسواق المال وما شهدته من تدهور في مؤشراتها. وذكر موقع (روسيا اليوم) أن حدوث أزمة اقتصادية عالمية جديدة أمر مستبعد في المستقبل القريب .. هذا ما يتفق حوله المراقبون إذ يلاحظون أنه جرى ضخ كميات كبيرة من السيولة في الاقتصاد العالمي على مدار عام ونصف العام لحفز النمو بشكل مصطنع، وتم تحقيق الانتعاش إلى حد ما، إلا أن هناك مجموعة عوامل لم يجر التخلص

منها ما يخلق مبررات الحذر من تجدد الأزمة.

وفي السياق ذاته، انتعشت الأسهم الروسية والآسيوية في تعاملات اليوم الأربعاء .. وانعكس تعهد مجلس الاحتياط الاتحادي بإبقاء أسعار الفائدة قريبة من الصفر عامين آخرين على أداء البورصات العالمية بعد تراجع حاد في مؤشراتها في اليومين الماضيين.

وشهدت سوق الأسهم الآسيوية اليوم ارتفاعا جيدا .. في بورصة طوكيو للأوراق المالية، وارتفع مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى بحوالي 1ر1 % ، كما قفز مؤشر بورصة هانج سينج الصيني

في هونج كونج بنحو 3ر3 فيما ارتفعت مؤشرات الأسواق الروسية هى الآخرى اليوم وحقق مؤشر بورصة "أر تي أس" اليوم نموا قدره 5ر1% ومؤشر التعاملات في بورصة "إم إم في بي" استقر عند مستوى 53ر1%.

وعلى صعيد متصل، أكد أندريه كوستين رئيس بنك "في تي بي" الروسي خلال لقاء عقده رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين استعداد القطاع المصرفي بصورة أفضل لمواجهة انعكاسات الأزمة المالية العالمية.

وقال "نحن على استعداد لمواجهة انعكاسات الأزمة المالية العالمية بصورة أفضل بكثير مما كان عليه الوضع قبل عامين .. وليست هناك أية مشكلة لدى "في تي بي"، بل ولدى القطاع المصرفي الروسي ككل .. وأنا لا أرى أي مشكلة حتى لو آلت الأمور إلى أسوأ مما هو متوقع وبإمكاننا التعامل مع هذه المشاكل".

 

أهم الاخبار