رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعويم الجنيه رسالة قوية قبل القمة الاقتصادية

اقتصاد

الأربعاء, 28 يناير 2015 16:32
تعويم الجنيه رسالة قوية قبل القمة الاقتصاديةمحمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات
القاهرة – بوابة الوفد :

قال محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية ، إن الاتحاد يؤيد بشدة الإجراءات الأخيرة التى اتخذها البنك المركزى للسيطرة على أسعار الدولار فى السوق الموازية ، مؤكدا أن تعويم الجنيه وتوحيد سعر صرف الدولار يعطى رسالة اقتصادية قوية للمستثمرين قبل القمة الاقتصادية .

وأضاف السويدي – خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأربعاء - إن وجود سعرين للدولار فى السوق يمنع أى مستثمر من ضخ استثمارات جديدة فى السوق المحلى ، كما أن الشركات القائمة تتعرض لكثير من المشكلات

بسبب عدم استقرار أسعار العملة ومنها عدم الاعتراف بفارق السعر فى موازنات الشركات ، وبالتالى يتم احتساب ضرائب إضافية عليها باعتبارها أرباحا ، كما أنها توثر فى حسابات التكلفة داخل الشركة ، كما أن القضاء على السوق الموازية سيوفر العملة فى البنوك وبالتالى تستطيع الشركات الحصول على احتياجاتها الفعلية .
وأشار إلى أن الحكومة كان يجب أن تتعامل مع الواقع الذى يفرض علينا التوقف عن حماية
الجنيه المصري وأن يتم تقويمه وفق مقتضيات الاقتصاد نفسه ،متوقعا أن يتوقف السعر عند 8جنيهات.
أكد رئيس اتحاد الصناعات أنه يجب ألا تتأثر أسعار المنتجات سواء المحلية أم المستوردة بزيادات الدولار لأن التجار أو المصنعين يقيمون سعر السلعة على أسعار الدولار فى السوق الموازى لأن البنوك لم تكن توفر احتياجات الشركات سوى للسلع الأساسية فقط.
ومنوها إلى أن الجهة التى سيتأثر بارتفاعات الدولار هى الموازنة العامة للدولة ، إلا أن الدولة لديها فرصة لامتصاص تلك الزيادات من خلال الوفورات المحققة من تراجع أسعار البترول .
وبين أن قانون تفضيل المنتج المحلى سيحد من استهلاك الدولار بنسبة تتراوح ما بين 30 الى 40 % .
 

أهم الاخبار