رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعثة تجارية تستهدف الترويج للصناعة المصرية في بولندا

اقتصاد

الأربعاء, 28 يناير 2015 07:36
بعثة تجارية تستهدف الترويج للصناعة المصرية في بولنداالسفير البولندى فى لقائه بجمعية رجال الأعمال
كتب - مصطفى عبيد:

تنظم جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية بعثة تجارية منتصف فبراير إلى وارسو تستهدف تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية، والترويج للاستثمار فى مصر فى مختلف القطاعات الاستثمارية.

وقال مدحت القيسى، رئيس الجمعية: إن الجمعية قدمت مبادرة لتأجير خطوط الإنتاج بالمصانع المصرية لكبرى الشركات الصناعية البولندية، مشيرا إلى أن هناك طاقات عاطلة فى الصناعة الوطنية يجب استغلالها.
وأكد أن الجمعية ستعقد عدداً من اللقاءات مع مسئولين فى الغرف التجارية والشركات البولندية الكُبرى لبحث فرص جديدة للتعاون والاستثمار المشترك.
وأوضح أن هناك حركة تصدير واسعة للأعشاب والنباتات الطبية من مصر إلى بولندا حيث شهدت السنوات الأخيرة قيام مستثمرين مصريين بإنشاء عشرات الشركات فى بولندا تقوم باستيراد الأعشاب من مصر، وتعبئتها وتصديرها إلى مختلف الاسواق

الأوروبية.
أكد ميهاو موركوتشينسكى، سفير بولندا بالقاهرة، أن بلاده ستشارك بقوة فى القمة الاقتصادية بشرم الشيخ والمزمع عقدها 13 مارس القادم. وقال: إن الوفد الرسمى المشارك سيكون برئاسة ايفا كوباتش رئيس الوزراء، وعدد من المسئولين الاقتصاديين.
وأوضح أن مصر شريك تجارى واقتصادى لبولندا وأن حجم التبادل التجارى بين البلدين تجاوز الـ 400 مليون دولار سنوياً. وأشار السفير البولندى إلى أن مصر مازالت المقصد الأول للسياح البولنديين فى الشرق الأوسط وان عدد السياح الوافدين إلى مصر بلغ نحو 400 الف سائح فى العام الماضى.
وقال السفير أن هُناك تعاون واسع بين البلدين فى مجال الثقافة
والآثار، مشيرا إلى تدشين مشروع ضخم للآثار فى مدينة الأقصر خلال مارس القادم. كما أن هُناك تبادلاً تعليمياً بين الحكومتين، ومن المُقرر توقيع اتفاقية توءمة بين جامعتى القاهرة وكاريكوف قريبا.
وقال شريف أبوالمجد، نائب رئيس الجمعية: إنه يتم اعداد ورقة عمل ستطرح على الجانب البولندى للمساهمة فى تحديث بعض الصناعات المعدنية اعتمادا على الفحم. وأوضح أن استخدام الفحم فى توليد الطاقة يستلزم تنويع مصادره، مؤكداً أن بولندا من الدول الأولى في استخدام الفحم، وأنه يمكن الاستفادة من تجربتها بشكل كبير. أضاف أنه سيتم استدعاء شركات الصُلب التى تمتلك أفران صهر لبحث تطوير صناعة الصُلب المصرية، خاصة أن هناك 4 أفران فى شركة الحديد والصلب تعمل بـ 20% فقط من طاقتها.
وكشف عماد فريد، رئيس لجنة السياحة بالجمعية المصرية البولندية، أن بولندا من أكبر خمس دول يفد منها السياح إلى مصر، وهى المقصد الأول للسياحة البولندية متفوقة بذلك على تركيا.

أهم الاخبار