رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شركة مصرية تبتكر نسيجاً طبياً مقاوماً للبكتيريا فى المستشفيات

اقتصاد

الخميس, 22 يناير 2015 12:56
شركة مصرية تبتكر نسيجاً طبياً مقاوماً للبكتيريا فى المستشفياتهانى سلام العضو المنتدب لشركة سلامتكس
كتب: صلاح السعدنى

لأول مرة فى مصر تتجه شركات محلية للدخول إلى سوق المنسوجات التكنولوجية لتصنيع منتجات مُبتكرة لها خواص جديدة. فى الأسبوع الحالى أطلقت شركة «سلامتكس» للمنسوجات، منسوجات طبية تمنع البكتيريا للاستخدام فى المستشفيات.

وقال هانى سلام، العضو المنتدب للشركة، إن التكنولوجيا الجديدة تم تطويرها بالتعاون مع مؤسسات عالمية، وتم اختبارها فى الاتحاد الأوروبى، وسيتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة لتزويد المستشفيات المصرية بها.
وأشار إلى أن الدراسات العالمية كشفت أن نسبة العدوى فى المستشفيات بالدول المتقدمة تبلغ 7%، بينما ترتفع فى الدول النامية مثل مصر إلى 10%، وهو ما يستلزم استخدام مفروشات وملاءات أسرة وملابس مانعة للبكتيريا، وهو ما يُعرف بالمنسوجات الذكية. وكشف أن مُعدل الاصابة بالعدوى للمرضى فى وحدات العناية المركزة تبلغ 15%، وهو ما يُكلف الدولة أعباء

اضافية ويمثل خطراً على صحة المرضى.
وشرح هانى سلام كيفية مكافحة البكتيريا فى المنسوجات الطبية، مُشيراً إلى تطوير أبحاث وتجارب علمية لاستخدام الفضة لمنع تسرب البكتيريا خلال ملابس الأطباء والممرضين. وقال إنه تم التعاقد لتصدير تلك المنتجات إلى أسواق أوروبية، وخليجية، كما تم الاتفاق بشكل مبدئى مع عدة مستشفيات حكومية وخاصة لتطبيق المنسوجات الجديدة التى تُمثل قفزة غير مسبوقة فى صناعة النسيج المصرى. وأضاف أن الشركة تُخطط لاستثمارات كبيرة خلال الفترة القادمة بعد تصدير الابتكار الجديد إلى الأسواق العالمية.

أهم الاخبار