رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأردن تلغي إعفاء جمارك واردات الدول العربية

اقتصاد

الاثنين, 08 أغسطس 2011 08:32
الأردن تلغي إعفاء جمارك واردات الدول العربية
عمان - أ ش أ:

 ألغت الجمارك الأردنية المعاملة التفضيلية لعدة سلع مستوردة من الدول العربية وذلك لحين التحقق من منشأ هذه السلع.

 

وفرضت دائرة الجمارك الأردنية رسوما جمركية على كل من الفول السوداني والليمون وسمك السلمون المستوردة من الدول العربية بعد التحقق من أن منشأ هذه السلع مخالف لاتفاقية التجارة الحرة العربية والاتفاقية الثنائية المصرية - الأردنية وذلك بحسب منشور أصدرته الدائرة.

وبموجب المنشور،الذي نشر اليوم "الاثنين"، عممت دائرة الجمارك الأردنية على مراكزها الجمركية باستيفاء الرسوم الجمركية

والضرائب المستحقة على تلك السلع وعدم منحها المعاملة التفضيلية والمتضمنة إعفاء جميع الواردات الواردة من الدول العربية بموجب اتفاقية التجارة الحرة العربية.

ووفقا للاتفاقية، لا تخضع السلع العربية التي يتم تبادلها في إطار المنطقة إلى أي قيود غير جمركية تحت أي مسمى وتتولى لجنة المفاوضات التجارية التي أنشأها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية متابعة تطبيق ذلك في الدول الأطراف.

يذكر أن السلع التي يتم تبادلها في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تعامل معاملة السلع الوطنية في الدول العربية الأطراف فيما يتعلق بقواعد المنشأ والمواصفات والمقاييس واشتراطات الوقاية الصحية والأمنية، والرسوم والضرائب المحلية.

وتعتبر منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من أهم الإنجازات على مستوى العمل العربي الاقتصادي المشترك لإسهامها في الجهود المبذولة لإقامة سوق عربية مشتركة، حيث وصلت الاتفاقية إلى مرحلة التحرير الكامل للتجارة في السلع في أول يناير عام 2005 من خلال الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل بين جميع الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

أهم الاخبار