هيكل: تحديات اقتصادية كبيرة تواجه مصر

اقتصاد

السبت, 06 أغسطس 2011 21:35
لندن- بريطانيا :

توقع أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة الاستثمارية، أن تشهد مصر خلال الأشهر المقبلة فترة مليئة بالتحديات على المستوى الاقتصادي، مع تراجع الاستثمارات الخارجية،

ورأى أن المستثمرين بحاجة لوضوح سياسي لأجل إقناعهم بالعودة، كما دعا لضرورة التمعن في التجربة الماضية عوض الإعراض عنها برمتها.

وقال هيكل، في لقاء مع برنامج أسواق الشرق الأوسط أعتقد أن الأشهر ال12 المقبلة ستكون مليئة بالتحديات، والنمو سيتراجع على الأرجح لأن الاستثمارات الخارجية متوقفة مع ترقب المستثمرين للمزيد من الوضوح في الرؤية حيال مستقبل العملية السياسية.

وتابع هيكل بالقول إن المستثمرين يريدون معرفة المزيد من التفاصيل حول الدستور الجديد والانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة قبل أن يقرروا الالتزام باستثمارات طويلة الأمد.

وعن مدى التزام السلطات المصرية بتحديد جدول زمني للاستحقاقات السياسية المنتظرة قال هيكل: من بين

الأمور الإيجابية التي تحصل حالياً هو أنه لدينا بعض التفاصيل حول الاتجاه الذي ستسلكه الأمور، فنحن ندرك أنه سيكون هناك أولاً انتخابات برلمانية، وثانيا تعديلات دستورية، وثالثاً انتخابات رئاسية، وهذه التطورات بحاجة إلى فترة تتراوح بين 16 و20 شهرا.

وأقر هيكل بأنه من الخطر بالنسبة للمستثمرين الأجانب ربط القرارات السياسية بتحركات الشارع، واستقالة الحكومة أو بعض الوزراء فيها مع كل احتجاج يُنفذ في ميدان التحرير، وأوضح وجهة نظره بالقول: لهذا فقد بات من المهم للغاية أن تصل إلى الحكم حكومة منتخبة من الشارع، وهي قادرة بالتالي على اتخاذ إجراءات قد تعتبر مؤلمة ولكنها ستدفع البلاد إلى الأمام من خلال تحديد واضح للخطط

الاقتصادية، أما الآن فهناك الكثير من الاضطراب.

 

وعن مدى صحة الخيار المصري بالسير في محاكمة الرئيس السابق، حسني مبارك، وكبار المسؤولين في نظامه قال هيكل: أعتقد أن هذا خيار صحيح، ولكن علينا أن نفرق بين الحالات المختلفة ونقول بوضوح بأنه يجب العفو عن جميع المسؤولين السابقين الذين لم يستفيدوا بشكل شخصي من القرارات التي اتخذوها بأنفسهم.

غير أن هيكل تابع قائلاً: كان هناك فساد في الحكومة القديمة، ولكن يجب أن نقول أن علينا التدقيق بالسياسات التي كانت متبعة قديماً، وأن نحافظ على ما يصلح منها ونحاول أن نطوره ونحسنه، وأن نفعل الأمر نفسه مع المؤسسات القائمة وألا نقوم برمي كل ما جاء به العهد القديم، مع التشديد على رفض الفساد وإطلاق النار على المحتجين وهما الخط الأحمر بالنسبة لي.

يشار إلى أن هيكل هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، التي تعتبر إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتصل قيمة استثماراتها إلى أكثر من 8.6 مليار دولار أمريكي.

أهم الاخبار