رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المركزي الأوروبي يواجه ضغوطاً لتسوية أزمة الديون

اقتصاد

الخميس, 04 أغسطس 2011 22:09
فرانكفورت- ا ف ب:

عجز البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس عن تهدئة الأسواق التي شهدت تراجعا كبيرا في مؤشراتها، على الرغم من إعادة تفعيل إجراءين استثنائيين، بينهما برنامج إعادة شراء سندات حكومية.

 وأقفلت معظم البورصات الأوروبية على تراجع تجاوز أكثر من 3% بعد مؤتمر صحفي لرئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الذي كانت تترقبه الأسواق متوقعة أن يشيع لديها بعض الارتياح بعد أيام من تقلص التوتر.

وأعلن تريشيه أن مجلس حكام المصرف قرروا بأغلبية ساحقة شراء كمية كبيرة من السندات الحكومية.

وقال تريشيه قبلها إنه لم يعلن بتاتا وقف البرنامج الذي اعتمد في ربيع 2010 لاغاثة اليونان. ولكن المصرف المركزي الاوروبي لم يلجأ الى ذلك منذ أكثر من

أربعة أشهر على اعتبار أن على المسؤولين السياسيين أن يتخذوا التدابير الضرورية لإنهاء الازمة.

وكانت الأسواق تطالب بشراء السندات الحكومية لمساعدة الدول الاضعف في منطقة اليورو، كما قال محللون. لكن هذا لم يحل دون هبوط مؤشرات البورصات الاوروبية مع تراجع اليورو امام الدولار وبلوغ الذهب مستوى قياسيا جديدا.

وقال هولجر شميدنج كبير الاقتصاديين لدى برنبرج بنك ان اعلان تريشيه استئناف شراء السندات الحكومية بعبارات مبهمة في معرض رده على سؤال لاحد الصحفيين، يثير شكوكا حول مدى جدية هذا الالتزام.

ورفض تريشيه الاجابة على سؤال ان كان البنك المركزي الاوروبي

سيشتري سندات اسبانية وايطالية، وهو ما اعتبره المحلل الاقتصادي اشارة سيئة.

ولكن البنك المركزي الاوروبي قال ايضا انه سيساعد المصارف المتعثرة، وسيضع بتصرفها المزيد من السيولة.

وقال تريشيه انه سيتم اعتماد عملية استثنائية لمنح قروض على ستة اشهر وستطبق اعتبارا من 9 اغسطس على ان يستحق اجلها في 11 مارس  ى2012.  واوضح ان ذلك ياتي ردا على عودة التوتر في بعض اسواق منطقة اليورو.

وكان البنك المركزي الاوروبي

قام بعمليات مماثلة في مواجهة الازمة العالمية ولكنها توقفت في نهاية 2009.

وتم تمديد فرصة الاقتراض المحدودة للمصارف بفائدة ثابتة وعلى فترات تستمر لثلاثة اشهر، حتى يناير 2012.

ودفع التوتر في الاسواق اسبانيا الى تاجيل اصدار سندات خزينة مقررة في 18 اغسطس بعد الاصدار الذي جرى صباح اليوم والذي سمح للخزينة الاسبانية باقتراض 3,311 مليارات يورو على ثلاث واربع سنوات وبفوائد مرتفعة جدا مقارنة مع اخر اصدارات مماثلة.

أهم الاخبار