رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إطلاق تجربة الإفصاح الإلكتروني لشركات البورصة

اقتصاد

الأحد, 28 ديسمبر 2014 10:37
إطلاق تجربة الإفصاح الإلكتروني لشركات البورصة
كتب - صلاح الدين عبدالله:

أكد الدكتور محمد عمران رئيس  البورصة إطلاق أول نظام، للإفصاح الإلكترونى المباشر لربط الشركات المقيدة بالبورصة في مطلع 2015 ،بما يسهم فى تقديم صورة معلوماتية أفضل عن الشركات وتوفير حماية أكبر للسوق.

وأضاف "عمران" أنه سيتم البدء فى تدريب الشركات المقيدة على النظام الجديد وذلك خلال النصف الأول من شهر يناير المقبل وفور الانتهاء من مرحلة الاختبار والتدريب سيتم تدشين النظام على الشركات المقيدة كافة للبدء فى أرسال البيانات الإفصاحية عن طريق النظام الإلكتروني المباشر.
كما أشار إلى العمل على تطوير منظومة حماية المستثمرين ، حيث بدأ

العام بإطلاق قواعد جديدة للقيد والإفصاح، تستهدف تحقيق حماية أكبر للمستثمرين وتطبيق أوسع لقواعد الحوكمة، وشهد العام تحرك استراتيجي لإدارة البورصة فى عدد من الأزمات التى واجهت السوق بمطالبة الشركات المقيدة بتقديم إفصاح إضافى عن أوضاعها المالية والتشغيلية لإعطاء صورة أفضل للمستثمرين عن أوضاع الشركات.
وتشير الإحصائيات إلى أن عدد الإفصاحات التى تقوم الشركة بنشرها قد ارتفع بشكل ملحوظ فى إشارة إلى اهتمام إدارة البورصة بالتاكيد على تحسين مستويات الإفصاح للشركات المقيدة
حيث قفز متوسط الإفصاحات السنوية للسوق خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2012-2014) إلى 9300 افصاح مقارنة بنحو 5400 افصاح سنويا فى المتوسط فى السنوات السابقة على ذلك.
كما قررت لجنة القيد التزام البورصة بنشر كافة الإجراءات والقرارات المتعلقة بالجزاءات أو الغرامات الصادرة عن اللجنة بخصوص الشركات المقيدة عند مخالفتها لقواعد القيد والإفصاح وذلك على شاشات التداول، وذلك لإبقاء المستثمرين على إطلاع مستمر على كافة الإفصاحات الخاصة بالشركات المقيدة.
كما اتجهت البورصة إلى التركيز على رفع كفاءة مسئولى علاقات المستثمرين فى الشركات وذلك لتحسين مستويات الافصاح لدى الشركات، وعلى أثر ذلك ارتفعت نسبة الشركات الملتزمة بتوقيتات إرسال القوائم المالية والافصاح عن هياكل ملكية رأس المال ومواعيد انعقاد مجلس الادارة  إلى ما يزيد عن 90%.

أهم الاخبار