رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القاهرة تستضيف ملتقى التقنيات الحديثة في التقاضي

اقتصاد

السبت, 20 ديسمبر 2014 08:17
القاهرة تستضيف ملتقى التقنيات الحديثة في التقاضي
كتب ـ محمد عادل:

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية ملتقى "الاتجاهات والتقنيات الحديثة في التحقيق وإجراءات التقاضي" بالتعاون مع المركز القومي للدراسات القضائية المنبثق عن وزارة العدل خلال الفترة 21 - 23 ديسمبر 2014 بالقاهرة.

وقال الدكتور الفاعوري إن الاعتماد على التقنيات الحديثة في المنظومة القضائية ضرورة حتمية بداية من إقامة الدعوى ومروراً بإجراءات التحقيق والمرافعة والمحاكمة وانتهاءً بصدور الحكم وتنفيذه، بما يضمن السرعة والفاعلية والدقة لتلك المنظومة، ويكفل العدالة الناجزة ويعزز مبدأ اقتصاديات التقاضي.
وألمح إلي أن أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التقاضي تتزايد في ضوء السلبيات والمشكلات التي أسفرت عنها إجراءات التحقيق والمحاكمة الورقية والتقليدية من ضياع للأدلة والتأثير على حجية الاعتراف وصعوبة قراءة بعض التحقيقات المكتوبة يدوياً والإعلان القضائي .
واشار الي أن الملتقى يهدف إلى نشر ثقافة تطوير المنظومة القضائية واللوجستيات المرتبطة بها من

خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة في التحقيق وكافة اجراءات التقاضي، وصولاً للانتقال من نظام التقاضي الورقي إلى التقاضي الإلكتروني، ثم إلى المحكمة الإلكترونية (E-court).
وقال الفاعوري إن نجاح تطوير المنظومة القضائية يعتمد بدرجة كبيرة على تحديث المنظومة التشريعية، فضلاً عن الدور التكاملي للعديد من الجهات والوزارات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات، والموارد البشرية، لتوفير بنية تحتية متطورة وكفاءات بشرية مدربة (القضاة وأعوانهم و المحامين) لإنجاح هذا النظام.
ويستعرض الملتقى أهم التقنيات الحديثة في التقاضي الإلكتروني سواء خلال سؤال المتهم أو الشهود أو أثناء المعاينة أو انتداب الطب الشرعي أو الخبراء، أو أثناء إجراءات التقاضي بدءً من تحديد موعد عقد الجلسات وإعلان المتقاضين واثبات حضورهم، وتحرير محاضر الجلسات
وقرارات المحكمة، وكيفية تقديم المستندات والمذكرات بالإضافة إلى الأحكام التمهيدية والاحكام الجزئية والنهائية، والاشكاليات المتعلقة بتنفيذ الأحكام سواء مادية أو قانونية، والاستفادة من التجارب العالمية والعربية في هذا المجال بما يعزز تطوير المنظومة القضائية ويسهم في تنفيذ توصيات المؤتمرات السابق عقدها في مجال التقاضي الكتروني.
وقال الدكتور عادل السن مستشار المنظمة للقانون والتحكيم ومنسق عام الملتقى أن المؤتمر يتناول خمسة محاور هي مفهوم التقاضي الإلكتروني والمحكمة الإلكترونية، وإدارة ملفات القضايا إلكترونيا، وآليات تفعيل التقاضي الإلكتروني منذ قيد الدعوى حتى صدور الحكم،ومتطلبات تعديل المنظومة التشريعية في ضوء التقنيات الحديثة المستخدمة في التقاضي، و الإدارة بالمعرفة في مجال القضاء، ودور التقنيات الحديثة في تفعيل مبدأ اقتصاديات التقاضي، وتحديات ومعوقات تحقيق التقاضي الإلكتروني والمحكمة الإلكترونية بالدول العربية، الاتجاهات الحديثة في التحقيق واجراءات التقاضي، وعرض للتجارب العربية في التحقيق والتقاضي الإلكتروني، وعرض التجربة الكورية الجنوبية، والتجربة الأسبانية في مجال التقاضي الالكتروني.
يشارك في الملتقى نخبة من الخبراء والمستشارين وومثلي الدواوين والوزارات من السعودية، والكويت، والامارات، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان، والعراق،وليبيا.

 

أهم الاخبار