رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"المصرية للتمويل" تدعو المستثمرين لعدم القلق

بوابة الوفد الإلكترونية

طالبت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار مستثمري البورصة المصرية بأن يتخذوا قراراتهم الاستثمارية اعتمادًا على العقل والبعد عن الهلع الاستثماري والانفعال وعدم التسرع أو الانسياق وراء الآخرين، والتحكم في رد الفعل تجاه مؤشر السوق.

وقال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار، إن التراجعات الحالية في الأسواق المالية أتاحت فرصًا استثمارية عديدة، وأنه يمكن بسهولة ملاحظة انخفاض مؤشر مضاعف ربحية الأسهم P/E، بالأخذ في الاعتبار الأرباح المتوقعة للشركات خلال عام 2014 والتوزيعات السنوية المحتملة لأرباح الشركات.
وأشار عادل إلى أن مؤشرات الأسواق المالية قد تشهد تراجعات وانخفاضات، لكنها تعاود الارتفاع بعد فترة؛ حيث إن دورات الصعود والهبوط هي من طبيعة الأسواق المالية.
وأكد نائب رئيس الجمعية أن المستثمرين باتوا أكثر خبرة ودراية بالتعامل مع هذه التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية من حين لآخر لذلك فعلى المستثمرين اتخاذ قراراتهم، استنادًا إلى التحليل السليم للوضع الاقتصادي العام وأساسيات البورصة وأداء الشركات المقيدة واحتمالات نموها.
وأشار عادل إلى أن دورة الانخفاض الحالية في أسعار الأسهم ليست قاصرة على البورصة المصرية ولكنها شملت مختلف الأسواق الإقليمية وعددًا من الأسواق العالمية، موضحًا

أن صافي التأثر بانخفاض أسعار النفط سيكون إيجابيًا على الموازنة العامة لمصر نظرًا لكونها مستورد للنفط من الأسواق العالمية، مما سينعكس إيجابًا على خفض الإنفاق العام، وبالتالي تراجع عجز الموازنة المستهدف إلى جانب انخفاض تكلفة المنتجات المستوردة.
وأكد نائب رئيس الجمعية المصرية أن حصة أنشطة القطاعات المرتبطة النفط في الشركات المقيدة ضئيلة جدًا مقارنة بالقطاعات الأخرى كالبنوك والعقارات والاتصالات والخدمات المالية، كما أن انخفاض أسعار النفط قد تكون له انعكاسات إيجابية على بعض القطاعات، مثل الصناعات التي تستخدم النفط بكثافة في الإنتاج بالإضافة إلى أن حركة السياحة ستستفيد من الأسعار، مع انخفاض تكاليف السفر والنقل والشحن، نتيجة انخفاض أسعار الوقود، والتي تمثل أكثر من 25% من تكلفة تشغيل في النقل الجوي.