رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاستثمار: لائحة الصناديق الخاصة قريباً

شريف سامى رئيس هيئة
شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية

أكد شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية ان وزير الاستثمار وعد بإقرار اللائحة التنفيذية للصناديق الخاصة قريبا، وطالب رؤساء الصناديق بدراسة ماجاء فى المشروع المقترح، وكشف الدكتور محمد معيط نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن الاتجاه الى التحول من المزايا المحددة فى صناديق التأمين الخاصة إلى الاشتراكات المحددة.

وأشار خلال افتتاح المؤتمر السنوى السادس لصناديق التأمين الخاصة إلى أن نظام المزايا المحددة عرضة للتآكل بفعل التضخم السنوى اضافة إلى ما يتضمنه من مشاكل فى التطبيق لافتا إلى أن 95% من الوضح الحالى للصناديق فى مصر وفقا لمزايا محددة ونحو 5% فقط بمزايا غير محددة. 
وقال: إن الصناديق الخاصة تضاعفت خلال السنوات الاخيرة و بلغت استثماراتها اكثر من 44 مليار جنيه، وبلغ عدد اعضائها نحو 4,6 مليون عضو، وكان عددها 45 صندوقا عام 1975 وصل الى 620 عام 2005 وإلى 672 عام 2014 بخلاف الصناديق الجارى تسجيلها وهى تنتشر فى المصالح والهيئات المختلفة، وبلغت اشتراكاتها اكثر من 5 مليارات جنيه العام الحالى 2014 مقابل 2 مليار عام 2005 بمعدل نمو بلغ 250% خلال 9 سنوات. وأشار إلى أن زيادة مساهمة كل من صناديق التامين الخاصة وشركات

التأمين فى الناتج المحلى الاجمالى حيث بلغت جملة استثماراتهم نحو 100 مليار جنيه.
وطالب «معيط» بإزالة المعوقات التى تواجه عمل الصناديق الخاصة فى مصر والعمل على تطبيق أدوات رقابية ومعايير عالمية لمساندة الصناديق وتحقيق أهدافها واستثمار أموالها فى قنوات فعالة وآمنة.
وأشار إلى أن قيام الصناديق بسداد تعويضات ومزايات أمنية للأعضاء والمستفيدين بلغت 4.7 مليار جنيه العام الحالى 2014 مقابل 1.9 مليار جنية عام 2005 بمعدل نمو 247%.
وأكد الدكتور محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للتأمين ان اتباع نظام الحوكمة فى الصناديق وإلزام مجالس إداراتها باتباعها ضرورى لتطويرها وزيادة كفاءتها، كما يجب على الصناديق ان تلتزم بمؤشرات ومعايير الأخطار.
وقال وائل عبد الهادى نائب رئيس جمعية الاكتواريين إن الصناديق تتعرض لمخاطر اكتوارية وأخرى تشغيلية مطالبا بضرورة توافر نظام إدارة جيد للمخاطر.