رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المصرية للتمويل:

التزام شركات البورصة بالإفصاح أقل من المستهدف

اقتصاد

الأحد, 14 ديسمبر 2014 13:08
التزام شركات البورصة بالإفصاح أقل من المستهدف
كتب - صلاح الدين عبدالله:

قالت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إن التزام الشركات المقيدة فى بورصة مصر بالإفصاح على مواقعها الإلكترونية خلال الفترة الماضية جاء أقل من المستهدف.

وقال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية :"أجرينا مسحا خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر الجاري على المواقع الإلكترونية للشركات للوقوف على التزامها بنشر افصاحاتها وأرشفتها على مواقعها".
وأضاف عادل أنه "مع دراسة أوضاع الشركات المقيدة لاحظنا التزام أغلبية الشركات بإنشاء موقع إلكتروني لكل منها لنشر القوائم المالية السنوية والدورية والإيضاحات المتممة لها وتقارير مراقبي الحسابات وغيرها من البيانات والمعلومات التي تحددها

إدارة البورصة، بما يحسن من قدرة المتعاملين في اتخاذ القرارات الاستثمارية الملائمة".
وقال :"إن نتيجة المسح اظهرت نسبة التزام اقل من المستهدف من قبل الشركات، فيما ستقوم الجمعية باجراء المسح مرة اخرى خلال يناير القادم للتأكد من التزام الشركات بالأمر حتي لا يتحول الامر الي اعداد مواقع اليكترونية لا يتم تحديثها بالبيانات الافصاحية بصورة دورية".
وأوصي نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار بضرورة قيام ادارة البورصة بتحديث موقعها الاليكتروني بحيث
يشمل قاعدة بيانات اليكترونية للشركات بالنسبة للبيانات المالية و توزيعات الارباح و كافة الافصاحات والبيانات الاساسية الخاصة بالشركات خاصة و ان مثل هذه الخطوة ستساهم و بقوة في زيادة الثقافة الاستثمارية للمستثمرين و تسهيل عمليات الحصول علي البيانات الصحيحة و الدقيقة الي جانب ضمان الدقة في اتخاذ القرار الاستثماري من جانب المتعاملين .
وأكد عادل أن الوضع الحالي بالنسبة لقواعد الإفصاح بعد تعديلات قواعد القيد و إجراءاتها التنفيذية قد وضع صياغة جديدة تتلاءم مع أوضاع السوق المصرية في ضوء أن معطيات الوضع الراهن استدعت إيجاد بدائل أكثر تطورا و مرونة لضمان الحفاظ على مصالح المتعاملين بالبورصة المصرية و تدعيما لقواعد الإفصاح و الشفافية و تطبيقات قواعد الحوكمة .

أهم الاخبار