رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشركة تخطر البورصة إيقاف العمل بمصنع «القاهرة» بسبب احتجاج العاملين

تصاعد أزمة بيع "بسكو مصر"

اقتصاد

الجمعة, 12 ديسمبر 2014 07:24
تصاعد أزمة بيع بسكو مصر
كتب - صلاح الدين عبدالله:

تصاعدت تداعيات أزمة بيع شركة «بسكو مصر» بسبب رفض العاملين بالشركة عملية البيع، تلقت البورصة اخطاراً من الشركة بايقاف العمل بمصنع القاهرة بصورة مؤقتة.

وأوضحت الشركة تجمهر عدد من العاملين داخله، وراء الايقاف، في الوقت الذي اشارت الى استمرار العمل بمصنعي الشركة الآخرين بمدينة الاسكندرية.
وقام العاملون بالشركة مؤخراً بالاحتجاج أكثر من مرة رفضاً لقرار البيع ورغم تعهد شركة «كيللوج» الأمريكية مقدم عرض الاستحواذ على «بسكو مصر» بسعر 82.20 للسهم بالحفاظ على حقوق الموظفين والتعهد الكامل بذلك إلا أن العمالة غير مقتنعة بذلك.
وأكد الدكتور سيد عبد الفضيل، رئيس الادارة المركزية للتمويل بالرقابة المالية، أن الرقابة ليس لديها مانع من مد فترة سريان عرض الشراء المقدم من شركتي «سفنكس أوبيليسك بي

في» وشركة «بيسكو انفست» للتجارة والاستثمار التابعتين لشركة «أبراج» الاماراتية لتنتهي في 24 ديسمبر 2014 ذات تاريخ انتهاء فترة سريان عرض الشراء المنافس المقدم من شركة «جيللوج» الأمريكية.
أعلنت «ابراج» في وقت سابق عن رفع سعر عرض شراء «بسكو مصر» بواقع 2٪ من آخرس عر مقدم لعرض الشراء من الشركات المنافسة، وذلك الزاما باللائحة التنفيذية لقانون سوق المال.
فيما قامت الشركة الامريكية بايداع طلب تعديل باعلان عرض الشراء الاجباري للشركة المصرية للأغذية «بسكو مصر»، لرفع سعر الشراء ليصبح 82.2 جنيه للسهم الواحد بدلاً من 79 جنيهاً للسهم الواحد.
وتخوض «أبراج كابيتال» الاماراتية و«كيللوج»
الأمريكية حرب أسعار للاستحواذ على شركة «بسكو مصر» وتمتلك مصانع بالقاهرة والاسكندرية.
ويتطلع مساهمون يملكون 56٪ من أسهم «بسكو مصر» للبيع لأعلى سعر يقدم خاصة وأنهم يسعون لبيع حصصهم منذ أكثر من عام.
وبدأت حرب الأسعار حينما أعلنت «ابراج كابيتال» عرض شراء أسهم بسكو مصر مقابل 73.91 جنيه للسهم في 18 نوفمبر الماضي ثم تقدمت «كيللوج» بطلب شراء في 20 نوفمبر بسعر 79 جنيها للسهم ثم تطلب «ابراج» تعديل سعرها الى 79.10 جنيه، إلا أن الهيئة  العامة للرقابة المالية قالت في بيان إن السعر الجديد لابد أن يكون أعلى 2٪ على الأقل من آخر عرض منافس مقدم وهو ما فعلته أبراج الأسبوع الماضي بتقديم سعر جديد عند 80.58 جنيه، تبعتها «كيلوج» برفع سعر السهم الى 85.63 جنيها.
كانت «بسكو مصر» تلقت عدة خطابات نوايا للاستحواذ عليها خلال العام الماضي من شركات «جهينة» و«حلواني اخواني» للصناعات الغذائية الا أنها رفضت تلك العروض.

أهم الاخبار