رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

93 مليون جنيه حصيلة ضرائب المستثمرين بالبورصة في 3 شهور

اقتصاد

الجمعة, 07 نوفمبر 2014 06:13
93 مليون جنيه حصيلة ضرائب المستثمرين بالبورصة في 3 شهور
كتب - صلاح الدين عبدالله:

قال محمد عبدالسلام، رئيس شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، إن حصيلة ضريبة الأرباح علي الأسهم التي تم توريدها إلي وزارة المالية عن الفترة من مطلع يوليو الماضي نهاية شهر سبتمبر بلغت نحو 93 مليون جنيه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن النسبة التي يتم احتجازها من المستثمرين الأجانب والتي تمثل نسبة 6٪ من إجمالي النسبة المقررة 10٪ علي الأرباح الرأسمالية بلغت خلال نفس الفترة الماضية نحو 48 مليون جنيه.

وأوضح أن باقي القيمة التي تصل إلي نحو 45 مليون جنيه تمثل نسبة حصيلة الأرباح ربع السنوية التي يتم

تحصيلها علي كوبونات النقدية وأرباح التوزيعات، وأشار إلي أنه تم إرسال الحصيلة إلي وزارة المالية خلال الأسبوع الماضى.

كان «عبدالسلام» قد أشار في تصريحات سابقة لـ«الوفد» إلي أن حصيلة ضريبة الأرباح علي الأسهم التي يتم احتجازها بصورة يومية علي الأجانب خلال يوليو الماضى بلغت 43 ألف جنيه.

وتشمل قواعد تطبيق الضريبة عدداً من الإجراءات تم التوافق عليها من وزارة المالية والهيئة العامة للرقابة المالية أهمها أنه سيتم خصم 6٪ علي صافى أرباح معاملات المستثمرين الأجانب بصفة

مستمرة تحت حساب ضريبة الأرباح الرأسمالية ولن يتم الانتظار إلي نهاية العام المالى لحساب المركز المالى للعميل.

ويهدف ذلك إلي وضع تسهيلات أمام المستثمرين الأجانب لتحويل أموالهم علي أنه في نهاية العام يتم حساب المركز المالي للعميل وسيقوم بدفع الجزء المتبقى عليه وبالتالى ستكون أمامه حرية تحويل أمواله في أي وقت يشاء وستتم معاملته بنفس الضريبة البالغة 10٪، موضحاً أنه ستتم مراجعة حسابات المستثمرين الأجانب كل ثلاثة أشهر وحال وجود فوائض أموال له سيتم ردها علي الفور.

كان القانون الذي نظر في الجريدة الرسمية بتاريخ 30 يونية يشير إلي أن وعاء الضريبة على توزيعات الأرباح بالنسبة لما يحصل عليه الشخص الطبيعى المقيم الذي لا يزاول نشاطاً خاضعاً للضريبة وذلك فيما يجاوز 10 آلاف جنيه.

أهم الاخبار