رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تستضيف قمة التكتلات الاقتصادية الإفريقية

اقتصاد

الثلاثاء, 04 نوفمبر 2014 15:16
مصر تستضيف قمة التكتلات الاقتصادية الإفريقيةسامح شكري وزير الخارجية
كتبت - سحر ضياء الدين:

استقبل سامح شكري وزير الخارجية سكرتير عام منظمة "الكوميسا" سيدنيسو نجونينا، والذي يتولي في الوقت الراهن مهمة المنسق بين التكتلات الاقتصادية الإقليمية الثلاث وتضم تجمع الكوميسا/ وتجمع دول جنوب إفريقيا السادك/ واتحاد شرق إفريقيا بعضوية 26 دولة أفريقية في إقليمي الشرق والجنوب الإفريقي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن اللقاء تناول علاقات التعاون القائمة بين مصر ومنظمة الكوميسا في مختلف المجالات وسبل تعزيز وتعميق هذه العلاقات، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية باعتبار أن مصر أهم الدول الفاعلة داخل منظمة الكوميسا.
أضاف المتحدث أن اللقاء تناول أيضاً الجهود الخاصة بعقد قمة  التكتلات الثلاث التي تستضيفها مصر بمشاركة رؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية الـ 26 من دول الشرق والجنوب الإفريقي، والاتفاق علي موعد وتوقيت انعقاد هذه القمة،

موضحاً انه من المتوقع أن يتم خلال هذه القمة المرتقبة الإعلان عن تدشين منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الإقليمية الثلاث، وقيام رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بهذه التكتلات بالتوقيع علي الاتفاقية التي ستدشن إقامة منطقة التجارة الحرة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدعم العلاقات والتعاون بين الدول الإفريقية، خاصة فيما يتعلق بتعزيز حجم التجارة البينية وزيادة عملية التبادل التجاري والنفاذ إلى الأسواق الإفريقية.
اشاد نجوينا سينديسو سكرتير عام الكوميسا بالدور التاريخى الهام الذى لعبته مصر لدعم حركات التحرر من الاستعمار فى افريقيا فى الماضى مؤكدا ان الدور المصرى فى افريقيا مستمر لمواجهة التحديات الجديدة  وبخاصة فى مجال التعاون
الاقتصادى وخلق وظائف .
وقال سينديسو في تصريحات صحفية عقب استقبال وزير الخارجية سامح شكرى  له اليوم " ان المباحثات تناولت استضافة مصر للقمة الثالثة لمباحثات إقامة منطقة تجارة حرة ثلاثية تجمع كل من تجمع الكوميسا والسادك ومجموعة شرق إفريقيا على مستوى رؤساء الدول والحكومات .
واشار الى ان استضافة مصر نهاية هذا العام لهذه القمة تقررت خلال قمة رؤساء دول وحكومات تجمع الكوميسا فى جوهانسبرج بجنوب افريقيا عام ٢٠١١  , لافتا الي  ان القمة سيشارك فيها رؤساء دول وحكومات ست وعشرين دولة لمناقشة اطلاق وتنفيذ منطقة التجارة الحرة للمنظمات الثلاثة بحيث تكون هناك منطقة تجارة حرة افريقية من القاهرة شمالا لكيب تاون جنوبا .
واشاد سينديسو بعرض مصر استضافة هذه القمة مؤكدا ان قادة الدول الست والعشرين يرحبون بالقدوم الى مصر للمشاركة فى هذه القمة  .
وشدد على ان مصر تقود تحركا التجمعات الثلاث لاقامة منطقة التجارة الحرة والتعاون الافريقى وهى عضو مهم فى الكوميسا ونحن جميعا نحيى قيادتها التاريخية .

 

أهم الاخبار