رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تسدد 1.1 مليار دولار لـ 5 شركات بترول دولية

اقتصاد

الأحد, 05 أكتوبر 2014 12:12
مصر تسدد 1.1 مليار دولار لـ 5 شركات بترول دولية

قال مصدر مسؤول فى وزارة البترول ، إن 5 شركات بترول دولية، حصلت علي 1.1 مليار دولار، من مستحقاتها المتأخرة لدي مصر، بنسبة أكثر من 70% من اجمالي قيمة الدفعة الثانية التي سددتها مصر.

وسددت وزارة البترول المصرية، الدفعة الثانية، التي تبلغ 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات البترول الأجنبية المتأخرة، والتى تقدر بـ6.4 مليار دولار لتصل اجمالى المستحقات حاليا 4.9 مليار دولار طبقا لبيانات هيئة البترول

المصرية.

أضاف المسؤول، - طلب عدم ذكر اسمه - فى تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، أن شركات " بريتش بترليوم" ( بى بى)، و"بريتش جاز" "بى جى" البريطانيتان و"بتروناس" الماليزية و"اينى" الايطالية و"شل" الهولندية حصلت كلا منها على 220 مليون دولار من قيمة الدفعة التي سددتها هيئة البترول المصرية، الخميس الماضي.

و تعتبر هذه الشركات الخمسة هي

أكبر شركات لها مستحقات متأخرة لدى هيئة البترول المصرية، من بين 35 شركة اجنبية ومحلية تعمل في مصر في انتاج البترول والغاز.

وقال المسؤول، إن باقي قيمة الدفعة البالغ 400 مليون دولار تم توزيعها علي باقى شركات البترول العاملة فى مصر ولديها مستحقات لدي هيئة البترول.

وأضاف، أن شركة " بي جي" البريطانية تدين هيئة البترول المصرية بأكثر من 1.5 مليار دولار، فيما تزيد مستحقات الشركة الدولية للزيت "أيوك" التابعة لشركة "اينى" الايطالية على نحو 1.1 مليار دولار فيما تقل مستحقات شركة "بى بى" البريطانية عن مليار دولار.

أهم الاخبار